بعد شهرين من التعويم.. أسواق المستعمل تصل إلى الأدوية

الإثنين 02-01-2017 PM 07:41

ملابس مستعملة

لم يكن الشاب الأربعيني "سامي يونان" مُستهدِفا في بداية جولته المسائية بالقرب من محيط سكنه المرور على أحد متاجر بيع السلع المعمرة للشراء بل دفعه الفضول لمعرفة ما آلت إليه الأسعار بعد شهرين من قرار تعويم الجنيه.   

جولة قصيرة خاضها المهندس –الذي فقد عمله في شركة استشارات هندسية منذ عام 2011- بين لافتات الأسعار الملصقة على الأجهزة الكهربائية في معرض "B- Tech" فرع شبرا، ليكتب بعدها "بوست" على حسابه بموقع "فيس بوك".

نصيحة للمقبلين على الزواج

يقول يونان -غيرمتزوج- "لكل المقبلين علي الارتباط أو بيفكروا.. أحب أقوللكم انسوا أو اعقلوا واخزوا الشيطان واستهدوا بالله.. الصور الثلاث تم التقاطها لـ 3 موديلات من الثلاجات والأسعار على الترتيب عشان لو مش شايف أو جالك بعد الشر عمى مفاجىء من الصدمة أو قررت تستهبل وتدعي أن السعر مش واضح".

ويضيف "الأسعار هي: 13200 جنيه - 36000 جنيه - 49999 جنيه... مع العلم أن النهاردة ابتدى خصم كارفور واللي على أساسه "B-Tech" اضطر هو كمان ينزل أسعاره.. يعني من الآخر الأسعار دي كده مخفضة".

وارتفع معدل زيادة أسعار المستهلكين (التضخم) الشهري في أسعار الأجهزة المنزلية بنسبة 12.8% في نوفمبر الماضي مقارنة بأكتوبر، كما ارتفع المعدل على أساس سنوي بنسبة 32.8%، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء.

وتقول نسرين طلبة "37 عاما" إن ارتفاع أسعار جميع السلع والمستلزمات أدى إلى اللجوء لأسواق المستعمل التي زاد انتشارها بصورة كبيرة خلال الستة أشهر الماضية بسبب (جنون الأسعار وانعدام الرقابة).

أسواق شعبية على الإنترنت

وتضيف أن جروبات المستعمل على موقع "فيس بوك" لم تترك منتجا إلا وأعلنت عنه سواء في الملابس أو الأجهزة الكهربائية أو مستلزمات المنازل والمطابخ أو السيارات والديكورات وغيرها.

وتشير نسرين -تعمل سكرتيرة تنفيذية- إلى أن فكرة بيع المستعمل كانت ولا تزال منتشرة في مصر مثل وكالة البلح والأسواق الشعبية التي تقام أيام الإثنين والثلاثاء والخميس والجمعة من كل أسبوع في مناطق وأحياء مختلفة، لكن الجديد هو انتشارها على مواقع التواصل الاجتماعي وتوصيل المنتجات إلى المنازل.

وأعلن البنك المركزي، في 3 نوفمبر الماضي، تعويم الجنيه المصري وترك سعره يتحدد وفقا للعرض والطلب، ما أدى إلى تجاوز سعر الدولار مستوى 19 جنيها، بعدما كان يبلغ سعره الرسمي في البنوك قبل التعويم 8.88 جنيه.

وتستورد مصر أغلب الأجهزة الكهربائية والأدوية والمستلزمات الطبية ومعظم مستلزمات المنازل والمطابخ من الخارج، ولذلك يرتبط سعرها بالسعر اليومي للدولار وتحديدا في الجمارك، ما أثر على ارتفاع أسعار أكثر من 60% منها خلال الشهرين الماضيين.

أدوية مستعملة للبيع

وتقول تهاني أ -42 عاما- إحدى القائمات على جروب للمنتجات المستعملة على فيس بوك باسم "بيعي واشتري في قعدة ستات"، إن الجروب النسائي تجاوز عدد أعضائه نحو 140 ألف عضوة رغم أن عمره لم يكمل 6 أشهر فقط، بسبب ارتفاع الأسعار وانتعاش أسواق المستعمل مؤخرا.

وتضيف تهاني "كان الهدف من تدشين الجروب في بدايته هو عرض المنتجات المستعملة المركونة بداخل جميع البيوت المصرية بأسعار رخيصة لتعم الفائدة على الجميع (البائع والمشتري).. لكن لم يخطر ببالي في هذا الوقت أن ذلك سيشمل الدواء المستعمل أيضا".

وتشير إلى أن ارتفاع أسعار الأدوية ونقص بعض الأنواع من السوق مؤخرا دفع ببعض العضوات إلى عرض الدواء المستعمل والذي لا يزال في فترة الصلاحية للبيع أو الاستبدال.

وتوضح تهاني أن فكرة بيع الأدوية المستعملة كانت محدودة جدا في بدايتها وقاصرة على بعض الأنواع المستوردة، لكنها الآن في طور الانتشار بسبب الأوضاع التي يشهدها سوق الدواء المصري.

وكانت الحكومة وافقت في اجتماعها يوم الخميس الماضي على زيادة أسعار الأدوية، وقال وزير الصحة في تصريحات صحفية إن الزيادة التي تم الموافقة عليها لن تتعدى ١٥٪ من حجم الأدوية المحلية، و٢٠٪ من حجم الأدوية المستوردة، وأن الزيادة تنقسم إلى 3 شرائح.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية، يوم الأحد، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب الحكومة بتوفير الأدوية المستوردة التي ليس لها بدائل محلية، مؤكدا على ضرورة الاستمرار في تعزيز المعروض من الأدوية بالأسواق، وضمان توفر مختلف أنواع الأدوية بأسعار مناسبة مع توفير الاعتمادات المالية اللازمة لذلك.

تعليقات الفيسبوك