بالفيديو- الجربا: طلبنا من مصر عقد مؤتمر جديد للمعارضة السورية بالقاهرة

الجمعة 30-12-2016 AM 10:54

أحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري المعارض- صورة من رويترز

قال رئيس تيار الغد السوري المعارض إنه اتفق مع وزير الخارجية المصري على عقد مؤتمر جديد للمعارضة السورية في القاهرة قريبا تحت عنوان "القاهرة 3".

وأضاف الجربا، في تصريحات للصحفيين مساء الخميس عقب لقائه بشكري في القاهرة، أن المؤتمر سيعقد "في القريب العاجل في الأسابيع المقبلة وسيكون "القاهرة 3" تقريبا لتشكيل جسم سياسي خاصة بعد الظروف الأخيرة اللي حصلت والكارثة في حلب".

وتابع أن طلب عقد المؤتمر جاء عقب "الاتفاق الثلاثي بين الدولتين الإقليميتين تركيا وإيران مع روسيا (لعقد مفاوضات للوصول لتسوية للأزمة السورية) كان في غياب عربي كامل ولم يكن هناك وجود عربي أو سوري سواء المعارض أو الموالي".

وكانت روسيا وإيران وتركيا قد أبدت الأسبوع الماضي استعدادها للوساطة في اتفاق سلام في سوريا وتبنت الدول الثلاث إعلانا يحدد المبادئ الأساسية التي يتعين أن يتضمنها أي اتفاق يتم التوصل إليه، وأعلنت عزمها عقد مفاوضات حول التسوية السورية في العاصمة الكازاخستانية أستانا.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، يوم الخميس، إن مصر قد تنضم لمفاوضات أستانا، مضيفا أن المملكة السعودية وقطر والأردن والعراق قد ينضموا إلى المفاوضات في مرحلة لاحقة.

وقال الجربا، في تصريحاته للصحفيين أمس، إنه اتفق مع وزير الخارجية المصري على أهمية المفاوضات المقرر عقدها في العاصمة الكازاخستانية، معربا عن أمله في أن استمرار مشاركة الأطراف الضامنة لهذه المفاوضات حتى الوصول إلى صيغة مناسبة للحل النهائي الذي من خلاله تستعيد سوريا عافيتها.

وأشار إلى أنه لم يتلق حتى الآن أي دعوة للحضور (المفاوضات)، وأن حضوره متعلق بأجندة هذه المفاوضات والأطراف الذين سيشاركون، معربا عن ترحيبه بوقف اطلاق النار في سوريا.

وتوصلت الأطراف المتنازعة في سوريا لاتفاق لوقف لاطلاق النار -المستمر منذ ست سنوات- دخل حيز التنفيذ ليل أمس الخميس، تمهيدا لبدء مفاوضات السلام حول التسوية السورية.

تعطي القاهرة فيما بتعلق بالأزمة السورية الأولوية للحل الدبلوماسي ولا تطالب برحيل الرئيس السوري بشار الأسد.

 

تعليقات الفيسبوك