عامر: إنشاء صندوق بمبلغ 5 مليارات جنيه لتجديد فنادق ومنشآت سياحية

الإثنين 26-12-2016 AM 01:06

محافظ البنك المركزي طارق عامر - رويترز

أعلن محافظ البنك المركزي طارق عامر عن إنشاء صندوق عاجل لتجديد الفنادق والقرى السياحية والمراكب النيلية العائمة على مستوى الجمهورية بمبلغ 5 مليارات جنيه وبفائدة 10 % على الجنيه.

وقال عامر، خلال لقائه يوم الأحد مع مستثمري محافظة جنوب سيناء لبحث مشاكلهم بالقطاع السياحي، إن إنشاء هذا الصندوق يهدف إلى مساعدة أصحاب تلك الفنادق والقرى في تجديد وصيانة منشآتهم خلال هذه الفترة خاصة بعد حالة الركود السياحي التي يشهدها القطاع، بشرط جدية المستثمرين وأن يمتلك من المنشأة 30 % على الأقل.

ووعد عامر، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، بدراسة حالات المستثمرين المتعثرين كل حالة على حدة، كما قرر تأجيل سداد ديون الفنادق السياحية والفوائد المستحقة لنهاية 2018 وعدم إضافة أي مستثمر متعثر في التصنيف الائتماني.

وتشهد حركة السياحة الوافدة لمصر تراجعا كبيرا منذ سقوط الطائرة الروسية بالقرب جزيرة سيناء في أكتوبر 2015، والتي حظر على إثرها عدد من الدول السفر إلى شرم الشيخ.

وطالب محافظ البنك المركزي، خلال اللقاء، بمراعاة استخدام خامات صناعية مصرية في عملية تجديد الفنادق تفاديا لعدم التعامل بالدولار خاصة بعد تحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية الأخرى.

وقال إن "تحرير سعر صرف الجنيه أسهم في تقليل استيراد المنتجات من الخارج، وتم إجراء دراسة من البنك المركزي وتبين أن الاستيراد قل بشكل كبير خلال شهر نوفمبر الماضي، وهذا ما كان يهدف إليه البنك المركزي حتى نعتمد على أنفسنا"، بحسب الوكالة.

وكان البنك المركزي قرر -مطلع نوفمبر الماضي- تحرير سعر الصرف وتعويم الجنيه أي ترك سعره يتحدد بناء على العرض والطلب.

تعليقات الفيسبوك