مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار وقف الاستيطان الإسرائيلي الجمعة

الجمعة 23-12-2016 PM 06:01

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إلقاء كلمته أمام مجلس الأمن بشأن سوريا 21 سبتمبر 2016 - صورة من الرئاسة

يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، على مشروع قرار يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية بعدما أعاد أربعة أعضاء بالمجلس طرحه مجددا.

ودعت نيوزيلندا وماليزيا وفنزويلا والسنغال إلى تصويت بمجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الجمعة، على مشروع قرار يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية.

وكان من المقرر أن يصوت المجلس الذي يضم 15 عضوا على المسودة، مساء أمس الخميس، لكن مصر سحبت المسودة تحت ضغط من إسرائيل والرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

وكان دبلوماسي إسرائيلي قال، لوكالة رويترز للأنباء، إن مسؤولين من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدثوا مع مسؤولين مصريين يوم الخميس بشأن تأجيل تصويت على القرار.

واتفق الرئيسان عبد الفتاح السيسي ودونالد ترامب، أثناء اتصال هاتفي بينهما الخميس، على أهمية إتاحة الفرصة للإدارة الامريكية الجديدة للتعامل بشكل متكامل مع كافة أبعاد القضية الفلسطينية بهدف تحقيق تسوية شاملة ونهائية لهذه القضية.

ويحتاج مشروع القرار لتمريره تسعة أصوات مؤيدة وعدم استخدام أي من الأعضاء الخمسة الدائمين وهم -الولايات المتحدة، وفرنسا، وروسيا، وبريطانيا، والصين- حق الفيتو.

ويريد الفلسطينيون دولة مستقلة في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية. وترى معظم الدول والأمم المتحدة أن مستوطنات إسرائيل في الضفة الغربية غير مشروعة وعقبة أمام السلام.

وسبق أن قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل سيكون أكثر دفئا من الوضع الحالي لو تحققت مطالب الفلسطينيين بإقامة وطن لهم، مشددا على ضرورة مواصلة الولايات المتحدة لدورها في دفع مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى الأمام.

تعليقات الفيسبوك