مصدر: تأجيل تصويت مجلس الأمن على قرار بشأن المستوطنات الإسرائيلية

الخميس 22-12-2016 PM 05:53

الرئيس عبد الفتاح السيسي - صورة من أرشيف رويترز.

قال مصدر دبلوماسي غربي لرويترز، اليوم الخميس، إن تصويت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على مشروع قرار يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية تأجل "ربما لأجل غير مسمى".

وقالت مصادر مطلعة إن حكومة إسرائيل طلبت من مصر تأجيل تصويت مجلس الأمن على القرار.

كان دبلوماسي غربي قال لرويترز، في وقت سابق اليوم الخميس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر توجيهات لبعثة مصر لدى الأمم المتحدة بتأجيل تصويت مجلس الأمن على مسودة قرار تطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية.

ووزعت مصر مسودة القرار مساء أمس الأربعاء وكان من المقرر أن يصوت المجلس المؤلف من 15 دولة عليها في الساعة الثالثة مساء (2000 بتوقيت جرينتش) يوم الخميس. ولم يكن واضحا كيف كانت الولايات المتحدة- التي حمت إسرائيل دوما من أي تحرك من جانب الأمم المتحدة- تنوي التصويت.

ويحتاج مشروع القرار لتمريره تسعة أصوات مؤيدة وعدم استخدام أي من الأعضاء الخمسة الدائمين -وهم الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين- حق الفيتو.

ويريد الفلسطينيون دولة مستقلة في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية. وترى معظم الدول والأمم المتحدة أن مستوطنات إسرائيل في الضفة الغربية غير مشروعة وعقبة أمام السلام.

وسبق أن قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل سيكون أكثر دفئا من الوضع الحالي لو تحققت مطالب الفلسطينيين بإقامة وطن لهم.

كما يؤكد السيسي مرارا على ضرورة مواصلة الولايات المتحدة لدورها في دفع مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى الأمام.

تعليقات الفيسبوك