التموين: احتياطي الزيوت يكفي حتى يونيو 2017..و8 مصانع سكر تبدأ الإنتاج

الأربعاء 21-12-2016 PM 10:03

زجاجات من الزيت في أحد المتاجر - صورة أرشيفية من رويترز

قال وزير التموين محمد علي مصيلحي، خلال اجتماعه اليوم الأربعاء مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل، إن الاحتياطي المتوافر من الزيوت يكفي حتى شهر يونيو 2017.

كما أوضح مصيلحي، بحسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، أن أرصدة القمح المحلي والمستورد تكفي حتى أول أبريل 2017، مشيراً إلى إجراء تعاقدات بحجم 840 ألف طن.

ومصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وتستهلك سنويا ما بين 18 إلى 19 مليون طن قمح. وكانت مناقصات استيراد القمح المصرية شهدت على مدى الشهور الماضية اضطرابا، بفعل تضارب القواعد التنظيمية المتعلقة بنسبة فطر الإرجوت المسموح بوجودها في القمح المستورد.

 

وفيما يتعلق بالسكر، قال مصيلحي إن الموانئ المصرية استقبلت 7 سفن تحمل 239 ألف طن منه، كما تستعد 8 مصانع تابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية لاستقبال محصول القصب لبدء موسم الإنتاج، وهي (أبو قرقاص، جرجا، نجع حمادي، دشنا، قوص، أرمنت، إدفو، كوم أمبو) والتي تنتج نحو مليون ومائة ألف طن سكر.

وتعاني مصر من أزمة في معروض السكر، دفعت الدولة لزيادة وارداتها منه وسط نقص في الدولار وارتفاع الأسعار بالأسواق العالمية.

 

وعن الدواجن واللحوم، قال وزير التموين إن الدواجن المستوردة والمحلية تكفي لمدة 10 أشهر، واللحوم المجمدة تكفي لمدة 5 شهور، فيما تكفي اللحوم الحية حتى آخر يونيو 2017.

تعليقات الفيسبوك