25 قرشا تفصل بين الدولار والعشرين جنيها

الثلاثاء 20-12-2016 PM 01:30

موظف يعد أوراق نقد من الدولار الأمريكي في مكتب صرافة بالقاهرة يوم 3 نوفمبر تشرين الثاني 2016. تصوير: محمد عبد الغني - رويترز.

ارتفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه بحوالي 50 قرشا في عدد من البنوك المصرية في منتصف تعاملات اليوم الثلاثاء، مقارنة بالأمس، ليصل أعلى سعر بيع إلى 19.75 جنيه، وأعلى سعر شراء إلى 19.25 جنيه.

وجاءت أعلى الأسعار في بنكي المصري الخليجي ومصر إيران للتنمية، بينما تعرض البنوك الحكومية، الأهلي ومصر والقاهرة، أقل سعر بيع عند 19.20 جنيه، ويشتري بنك الائتمان الزراعي الدولار بأقل سعر بين البنوك التجارية والبالغ 18.85 جنيه.

كان سعر صرف الدولار قد ارتفع بأكثر من 80 قرشا بالبنوك في منتصف تعاملات أمس الاثنين، ليصل أعلى سعر بيع إلى 19.25 جنيه، بعد استقراره لثلاثة أيام فقط.

ومنذ قرار تعويم الجنيه في الثالث من نوفمبر الماضي، تقوم البنوك بتحديد أسعار صرف العملات الأجنبية من خلال آليات العرض والطلب.

تقول ريهام الدسوقي، كبيرة محللي الاقتصاد في بنك استثمار أرقام، إن سبب ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه، هو موجة الطلب الكبيرة على العملة الأمريكية حاليا، بسبب حاجة الشركات الأجنبية إلى تحويل أرباحها للخارج مع اقتراب العام من نهايته، بالإضافة إلى زيادة طلبات الاستيراد بسبب موسم الأعياد في نهاية العام، واستمرار الجهاز المصرفي في خططه لجمع الدولار من السوق الموازي، "هذه دورة اقتصادية معتادة".

وتضيف ريهام الدسوقي أن هبوط سعر صرف الدولار يعتمد على وجود تدفقات مالية أجنبية، "مع بداية العام الجديد، ستكون هناك فرصة لتدفق استثمارات في أذون وسندات الخزانة وأسهم البورصة، وتزداد هذه الفرص حال وفاء الحكومة بتعهداتها بطروحات جديدة في البورصة في الربع الأول من العام. لكن حتى الآن لا يوجد عرض كافٍ من الدولار".

وكانت الحكومة قد أعلنت برنامج لطرح نسب من رؤوس أموال عدد من الشركات المملوكة للدولة في البورصة، قبل نهاية العام المالي الحالي 2016-2017، وقالت إنها ستبدأ بشركات البترول.

تعليقات الفيسبوك