"رفيق الطريق".. 8 نصائح للتعامل مع مريضة سرطان الثدي

الأحد 18-12-2016 PM 01:33

لوجو مبادرة رفيق الطريق

تحت عنوان "رفيق الطريق" قدمت المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، 8 نصائح لمرافقي مريضة سرطان الثدي (صديقتها أو زوجها أو أختها) وكيفية مساعدتها لتخطي مصاعب ومعوقات المرض.

وسرطان الثدي هو ثاني أكثر السرطانات انتشارا في مصر، إذ يمثل 19.29% من حالات السرطان التي تصيب الرجال والنساء وفق إحصائيات المؤسسة المصرية لسرطان الثدي، وهو أكثر السرطانات انتشارا بين الإناث، إذ يمثل 30% من مجموع سرطانات الإناث في مصر.

وقالت المؤسسة "ساعات من كتر الخوف مش بنبقى عارفين إزاي نساعد أقرب الناس لينا علشان يعدي محنة المرض لدرجة إننا بنفتكر أنه مش محتاج حد يقوله معلشي فبنبعد، لكن في الوقت دا المريضة محتاجة أنها تتقوى بأقرب الناس ليها وتلاقيهم جنبها".

وأضافت عبر نصائحها من خلال صفحتها على فيس بوك "لو مش عارفة تعملي أيه تابعينا واحنا كل يوم هننزل طريقة جديدة لمساعدة أقرب الناس ليكي عشان تتغلبوا أنتو الاثنين سوا علي المرض دا وخليكي رفيق الطريق ليها".

ووجهت المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي 8 نصائح لمساعدة مريضة سرطان الثدي:

* تقدري تساعديها بإعداد وجبة الأسبوع، أو تتسوقي بدلا منها، أو تستضيفي أولادها حتى تتمكن من الراحة من أثر العلاج.

* ساعديها في تنظيم وتنظيف المنزل بيتها لأن العلاج "بيهد حيلها بمعنى الكلمة وبيطفي نشاطها" وقيامها الأعمال المنزلية يؤثر بالسلب على صحتها.

* ماتسمعش كلام الناس كزوج لمريضة سرطان هتتعرض لطغظ كبير جدا من الآخرين "هيقولولك أنك تتطلقها أو تتجوز عليها أو تسيبها لوحدها وهيقنعوك أن السرطان معدي" لكن دورك أن تقف إلى جوارها حتى تتخطى محنة المرض.

* "أنا بحبك...إنتي جميلة" الزوج له أكبر دور في رعاية زوجته، لأن سرطان الثدي يؤثر يشعرها بالنفص وأنها لم تعد جميلة. لكن الزوج هو أكبر داعم بحيث لا تشعر بمعاناة المرض.

* "إفصلي عن الدنيا" إذا شعرتي أنك تعبانة ومتوترة إحذري فهي أعراض اكتئاب وإرهاق شديد وبالتالي أنت في حاجة إلى الراحة والابتعاد عن الضغوط، وعليكي أن تتجهي إلى كل ما تحبيه ويعطيكي طاقة إيجابية لأن "قوتك وطاقتك هما مصدر قوتها وطاقتها عشان تقدر تهزم السرطان".

* "الأخبار المزعجة" غالبا أنت أو من يعرف الأخبار المزعجة في حياة مريضة سرطان الثدي وبالتالي حاولي أن تبلغيها هذه الأخبار بهدوء حتى لا تنزعج لأن أحيانا تأثير الخبر يشعرها بالاكتئاب ويؤثر على حالتها النفسية.

* "احتفلي بيها" عدي لها حفلة صغيرة في نهاية كل مرحلة من مرحلة العلاج حتى تشعريها أن مشوار علاجها أصبح قصيرا كي تتخطى كل مرحلة علاجية بهدوء وطاقة أمل.

* "فكريها" دوني كل ما له علاقة  بمواعيد العلاج ومواعيد الأطباء، لأن بذلك يخف الحمل عليها، ولذلك احرصي على التواجد معها وفكريها دائما بكل ما هو مفيد وضروري.

وأشار د.محمد شعلان، رئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، إلى أن الاكتشاف المبكر للسرطان يزيد نسب الشفاء منه، وينصح السيدات بإجراء فحص دوري للتأكد من سلامتهن، مشددا على ضرورة الحفاظ على الحالة النفسية لمريضة السرطان وتأثير ذلك على تحسن حالتها وفرص الشفاء.

وأكد أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم لا يقل عن 4 ساعات أسبوعيا، وتناول الأسماك والصويا والأرز والفواكه والألياف وتجنب النظام الغذائي عالي الدهون، والسمنة المفرطة لتقليل احتمالات إصابة بالسرطان.

 

تعليقات الفيسبوك