النائب العام: التحقيق في وجود آثار متفجرات برُفات ضحايا "طائرة باريس"

السبت 17-12-2016 PM 06:34

صور لذوي ركاب طائرة مصر للطيران المنكوبة بمطار القاهرة 19 مايو 2016 - رويترز

كلف النائب العام المستشار نبيل صادق نيابة أمن الدولة العليا بالتحقيق في وجود آثار متفجرات ومواد مفرقعة في رفات ضحايا طائرة مصر للطيران المنكوبة أثناء عودتها من باريس.

وأمر النائب العام، بحسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه مساء اليوم السبت، بتسليم الرفات البشرية المعثور عليها لأهالي الضحايا من المصريين، وكذلك التنسيق مع السفارات الأجنبية لتسليم رفات الضحايا الأجانب.

وقال البيان إن النائب العام "استعرض نتائج التقرير الفني الخاص بلجنة تحقيق حوادث الطيران وتقرير مصلحة الطب الشرعي المصري، بشأن تحديد هوية ضحايا حادث سقوط طائرة مصر للطيران".

وتابع أنه "عقب إجراء فحص البصمة الوراثية -DNA- للأشلاء المعثور عليها ومطابقتها على العينات المأخوذة من ذويها من المصريين والأجانب، أسفر التقرير عن وجود آثار مواد مفرقعة ببعض الرفاة البشرية لضحايا الحادث".

وتحطمت طائرة الرحلة رقم 804 التابعة لشركة مصر للطيران -القادمة من باريس- في 19 مايو الماضي فوق البحر المتوسط بعد الدخول إلى المجال الجوي المصري بعشرة أميال، وعلى متنها 66 شخصا بينهم 30 مصريا و15 فرنسيا.

وأعلنت لجنة التحقيق في سقوط الطائرة -الخميس الماضي- أن تقارير الطب الشرعي المصرية تضمنت العثور على آثار مواد متفجرة في بعض الرفات البشرية الخاصة بالضحايا.

وقالت إنها أحالت الأمر إلى النيابة العامة وذلك "وفقا لقانون الطيران المدني الذي يقتضي بأنه إذا تبين للجنة التحقيق الفني وجود شبهة جنائية وراء الحادث وجب عليها إبلاغ النيابة العامة".

وسبق أن أظهر تحليل لمسجل بيانات الطائرة وجود دخان في إحدى دورات المياه وقمرة لأنظمة الطيران الإلكتروني، بينما أظهر حطام -تم انتشاله من مقدمة الطائرة- علامات على أضرار بفعل ارتفاع درجات الحرارة.

وكانت صحيفة لوفيجارو الفرنسية قالت -في سبتمبر الماضي- إن محققين فرنسيين لاحظوا وجود ما يشتبه في أنه آثار لمادة "تي.إن.تي" المتفجرة على أجزاء من حطام الطائرة.

تعليقات الفيسبوك