موجز الأخبار العالمية صباح السبت 17-12-2016

السبت 17-12-2016 AM 06:14

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العالمية صباح اليوم السبت 17-12-2016:  

الولايات المتحدة:

قال الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي المنتخب أمس الجمعة إن دونالد ترامب لا يزال ملتزما بشدة بالوعد الذي قطعه على نفسه أثناء حملته الانتخابية بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس بينما رحب مسؤولون إسرائيليون باختياره لمتشدد مؤيد لإسرائيل سفيرا لبلاده هناك.

دونالد ترامب - صورة من رويترز.

فلسطين:

حذر المسؤول الفلسطيني البارز صائب عريقات من أن تنفيذ الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لوعد قطعه على نفسه بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس سيدمر أي آفاق للسلام مع إسرائيل.

صائب عريقات أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية في صورة من أرشيف رويترز.
 

سوريا:

توقفت عمليات الإجلاء من آخر مناطق خاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة في حلب السورية أمس الجمعة بعد أن طالب مسلحون موالون للحكومة بإخراج المصابين من قريتين شيعيتين يحاصرهما مقاتلو المعارضة.

جنود من الجيش السوري يجلسون على دبابة بينما تمر بجانبهم قافلة من حافلات الإجلاء في شرق حلب أمس الجمعة - رويترز

فرنسا:

قالت فرنسا أمس إنها تبذل جهودا من أجل أن يضمن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تنسيق عملية إجلاء السكان من حلب بواسطة مراقبين دوليين والسماح بدخول المعونات الإنسانية إلى المدينة السورية وحماية المستشفيات.

وزير خارجية فرنسا جان مارك إيرو - رويترز.

الكويت:

ذكرت وزارة الخارجية الكويتية في بيان أمس الجمعة أنها استدعت السفير الإيراني للمطالبة بإطلاق سراح أربعة مواطنين كويتيين احتجزوا في منطقة الأهواز بغرب إيران.

وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان - رويترز.

ألمانيا:

قال مسؤولون بارزون بالائتلاف الحاكم في ألمانيا أمس إنهم يخططون لتشريع لمواجهة "خطاب الكراهية" والأخبار المختلقة على فيسبوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي وفرض عقوبات صارمة إذا لم يتم إزالة مثل هذه الرسائل بسرعة.

علم ألمانيا - رويترز

بولندا:

طالبت الشرطة البولندية محتجين أغلقوا البرلمان احتجاجا على إقرار الحزب الحاكم ميزانية البلاد بشكل غير قانوني اليوم السبت بالتفرق وحذرت من أنها قد تلجأ لاستخدام القوة.

أشخاص يتظاهرون أمام البرلمان البولندي في وارسو أمس - رويترز

بريطانيا:

استعادت شرطة السجون السيطرة على نزلاء سجن في برمنجهام بإنجلترا أمس بعد مرور أكثر من 12 ساعة على اندلاع أعمال شغب وسط نحو 300 سجين.

ضباط شرطة مزودون بأدوات مكافحة الشغب يصلون إلى سجن تديره شركة (جي4إس) الخاصة في برمنجهام بوسط إنجلترا أمس الجمعة - رويترز.

الصين:

أبلغ مسؤول دفاعي أمريكي رويترز أمس أن سفينة حربية تابعة للبحرية الصينية احتجزت غواصة غير مأهولة كانت سفينة أمريكية متخصصة في علوم المحيطات نشرتها في المياه الدولية في بحر الصين الجنوبي مما دفع الولايات المتحدة لتقديم احتجاج رسمي وطالبت بعودتها.

صورة لسفينة الأبحاث الأمريكية يو.إس.إن.إس باوديتش وهي سفينة متخصصة في علوم المحيطات -رويترز

سويسرا:

قال أكبر مسؤول إغاثة دولي في اليمن إن الكارثة الإنسانية تتفاقم في وقت تسببت فيه الحرب في تخريب الاقتصاد وفي وقف توزيع الإمدادات الغذائية مما يدفع البلاد إلى شفا المجاعة.

جنود موالون للحكومة اليمنية في صورة من أرشيف رويترز.

اليمن:

أوقف أكبر تجار اليمن واردات القمح الجديدة بسبب أزمة في البنك المركزي في انتكاسة أخرى للبلد الذي مزقته الحرب حيث يعاني الملايين من نقص شديد في التغذية.

 

نساء مواليات لجماعة الحوثيين يمسكن بنادق أثناء استعراض في العاصمة اليمنية صنعاء لإظهار الدعم للحوثيين يوم 7 سبتمبر - رويترز.

الولايات المتحدة:

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس إنه حذر نظيره الروسي فلاديمير بوتين في سبتمبر للتوقف عن التدخل في الحملات الانتخابية الأمريكية بعد عمليات تسلل إلى رسائل البريد الالكتروني للحزب الديمقراطي قبيل انتخابات الرئاسة التي جرت في الثامن من نوفمبر.

الرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن - رويترز

اليابان:

قال مسؤول في وكالة رعاية القصر الإمبراطوري أمس إن إمبراطور اليابان أكيهيتو (82 عاما) يعاني من برد وحمى وألغى مهامه الصباحية.

إمبراطور اليابان أكيهيتو في طوكيو. أرشيف رويترز

بريطانيا:

طالب ارسين فينجر مدرب أرسنال لاعبيه  بإثبات قدرتهم على المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بالتغلب على مانشستر سيتي يوم الأحد وحثهم على التحلي بالشجاعة في استاد الاتحاد.

ارسين فينجر مدرب ارسنال خلال مباراة للفريق - رويترز.

فرنسا:

تستمر اليوم السبت محاكمة كريم بنزيمة لاعب ريال مدريد في قضية ابتزاز تتضمن شريطا فاضحا تم تصويره بالهاتف لزميله في المنتخب الفرنسي فالبوينا. 

كريم بنزيمة مهاجم ريال مدريد خلال مباراة لفريقه بالدوري الإسباني يوم 20 أبريل- رويترز. 

 

بريطانيا:

قال انطونيو كونتي مدرب تشيلسي متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم أمس إن قدرة الكرة الصينية على إنفاق مبالغ طائلة خطر على الأندية في كل مكان بعدما ترددت أنباء عن قرب انتقال لاعب الوسط أوسكار لشنغهاي سيبج مقابل 52 مليون جنيه استرليني (64.60 مليون دولار).

انطونيو كونتي مدرب تشيلسي يقود فريقه خلال مباراة امام سندرلاند بالدوري الانجليزي الممتاز يوم 14 ديسمبر - رويترز. 

تعليقات الفيسبوك