"زراعة الأسطح".. دورة تدريبة لتأهيل النساء من ذوات الإعاقة

الخميس 15-12-2016 PM 02:42

تدريب نساء من ذوات الإعاقة على زراعة الاسطح- صورة من المجلس القومي للمرأة

على مدى ثلاثة أيام، نظمت لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة دورة تدريبة حول زراعة الأسطح لعدد من الفتيات والنساء من ذوات الإعاقة.

واستهدفت الدورة التي نظمها القومي للمرأة بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية تأهيل المرأة ذات الإعاقة الحركية لاقتحام سوق العمل وتحقيق الاستقلال المادي.

وقالت النائبة هبة هجرس، مقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة، في بيان للمجلس القومي للمرأة اليوم الخميس، إن الدورة التدريبية تأتي في إطار خطة عمل اللجنة السنوية التي من بين بنودها دعم المرأة ذات الإعاقة في الحصول على فرصة عمل ومد جسور التعاون مع أكبر المراكز البحثية المصرية لضمان جودة التدريب واتساع دائرة استفادة المتدربات.

تدريب نساء من ذوات الإعاقة على زراعة الاسطح- صورة من المجلس القومي للمرأة

وأوضحت المهندسة سمر حسب، الله عضو اللجنة والخبيرة في مجال دعم العمل الأهلي والنشاط الاجتماعي، أن الدورة استهدفت فتيات ونساء من ذوات الإعاقة الحركية وسوف يتم تكرارها قريبا لتستهدف فتيات ونساء من ذوات الإعاقة البصرية والإعاقة السمعية.

 وقالت إن المتدربات تفاعلن بشكل جيد جدا مع ما تم تدريبهن عليه وإن التدريب العملي أثبت لهن أنهن قادرات على زراعة الأسطح في منازلهن دون أن تشكل إعاقتهن أي عبئ عليهن.    

تدريب نساء من ذوات الإعاقة على زراعة الاسطح- صورة من المجلس القومي للمرأة

وقال د.أحمد عوني، مدير المعمل المركزى للمناخ الزراعي بمركز  البحوث الزراعية، إن هدف المعمل من التعاون مع القومي للمرأة في مثل هذه الدورات هو دعم السيدات والفتيات لكي يحصلن على الخبرات والمهارات الأساسية التي تمكنهن من تحويل أسطح منازلهم من لأماكن للخردة وتجمع الحشرات إلى مكان منتج يوفر بعض المنتجات الغذائية الآمنة لاستخدام المنازل وكذلك تجميل هذه الأسطح للحفاظ على البيئة. 

وأشار عوني إلى أن الدورة تضمنت تعريف المتدربات بأنواع النباتات وطبيعة نموها والمحاصيل الصيفية والشتوية وأنواع البيئات الزراعية، والبيئة الزراعية الأنسب للأسطح وكيفية زراعة النباتات على الأسطح وكيفية رعايتها وريها وجني ثمارها.

وأضاف عوني أن زراعة الأسطح لا تمثل أي خطورة على المبانى من حيث تسريب المياه أو الثقل حيث يتم استخدام أدوات محكمة وبيئة زراعية خفيفة بخلاف البيئات الزراعية الرملية والطينية.

 

تعليقات الفيسبوك