إسماعيل: لا بد أن نتواصل مع العلماء لتحقيق مزيد من التطور والتنمية

الأربعاء 14-12-2016 PM 03:12

رئيس الوزراء شريف إسماعيل يلقي كلمة في مؤتمر علماء مصر 14 ديسمبر 2016 - التلفزيون المصري

قال رئيس الوزراء شريف إسماعيل، في كلمته اليوم الأربعاء بمؤتمر "علماء مصر بالخارج"، إن الحكومة ترى أن هناك فرصة لتحقيق تواصل مع العلماء لتمهيد الطريق لمزيد من التطور والتنمية.

وانطلق اليوم بمدينة الغردقة المؤتمر الوطني الأول لعلماء مصر بالخارج، الذي تنظمه وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي على مدار يومي 14-15 ديسمبر، بمشاركة أكثر من 27 عالمًا من العلماء المصريين بالخارج.

وقال إسماعيل، في كلمته التي بثها التفلزيون المصري، إن "تلبية العلماء والخبراء المصريين بالخارج لنداء المشاركة في المؤتمر سيوفر زخما قويا لآليات البناء التي تدور رحاها بشكل مستمر".

وأشار إلى أن الحكومة عازمة على تحويل محور قناة السويس لمركز متطور للصناعات الحديثة لتلبية احتياجات الأسواق الداخلية والخارجية، مشيرا إلى أن "الأمل معقود على أن تسهم منطقة قناة السويس في توفير الآلاف من فرص العمل لتقليص معدلات البطالة".

من ناحية أخرى، قال بيان لمجلس الوزراء -تلقت أصوات مصرية نسخة منه اليوم- إن المؤتمر يهدف إلى تعظيم الاستفادة من الإسهامات العلمية والبحثية لعقول مصر في دعم المشروعات التي تستند عليها بقوة استراتيجية مصر للتنمية المستدامة "مصر 2030"، والتي تتضمن مشروع إقامة المنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس الذي يهدف لبناء مركز لوجستي عالمي، هذا إلى جانب مشروعات استصلاح الأراضي والاستزراع السمكي وتطوير أساليب الري، ومشروعات رفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، وسبل الاستفادة من التجارب المتقدمة في مجال تحلية مياه الشرب، والتوسع في استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة ومصادر الطاقة البديلة، فضلاً عن مجالات تطوير التصنيع وإقامة المناطق التكنولوجية، ومواكبة التطورات في مجالات الاتصالات.

وأضاف البيان أن المؤتمر يهدف أيضا إلى إيجاد افكار خلاقة لربط التعليم بسوق العمل، والنهوض بالتعليم الفني وبرامج  التدريب ومجالات ريادة الأعمال والابتكار.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارا عام 2014 بإنشاء المجلس الاستشاري لكبار علماء وخبراء مصر على أن يتبع رئاسة الجمهورية، ويقوم بطرح أفكار وحلول للمشكلات التي تواجه مصر في عدة مجالات.

تعليقات الفيسبوك