موجز الأخبار العالمية صباح الأربعاء 14-12-2016

الأربعاء 14-12-2016 AM 06:55

متشددون في سوريا - صورة من مقطع فيديو نشرته وكالة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العالمية صباح اليوم الأربعاء 14-12-2016: 

سوريا 

يستعد مقاتلو المعارضة السورية للانسحاب من حلب يوم الأربعاء بعد اتفاق لوقف إطلاق النار أنهى أعواما من القتال بالمدينة ومنح الرئيس بشار الأسد أكبر انتصار يحققه حتى الآن خلال الحرب المستمرة منذ أكثر من خمسة أعوام.

ويكلل هذا أسبوعين من التقدم السريع للجيش السوري وحلفائه مما أجبر مقاتلي المعارضة على التقهقر إلى جيب صغير جدا من المدينة في ظل الضربات الجوية المكثفة ونيران المدفعية. 

مقاتل من الجيش السوري الحر في حلب - صورة من رويترز

إيطاليا 

فاز رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني بتصويت أولي على الثقة في مجلس النواب يوم الثلاثاء بعدما طرح برنامجا محدودا لحكومته الجديدة التي ربما تصمد لبضعة شهور فقط.

وتولى جنتيلوني السلطة خلفا لماتيو رينتسي الذي استقال الأسبوع الماضي بعد رفض الناخبين مقترحاته لتعديل الدستور في استفتاء. 

البرلمان الإيطالي أثناء االتصويت - صورة من رويترز

تركيا

قالت وزارة الداخلية التركية يوم الثلاثاء إن السلطات اعتقلت 568 شخصا خلال اليومين الماضيين مصعدة حملة بعد تفجيرين وقعا يوم السبت قتل فيهما 44 شخصا خارج ملعب لكرة القدم باسطنبول.

وأضافت الوزارة في بيان أن العملية بدأت بحلول فجر الاثنين وأن الاعتقالات نُفذت في 28 إقليما بمختلف أنحاء تركيا. وأعلنت جماعة منبثقة عن حزب العمال الكردستاني مسؤوليتها عن الهجمات التي وقعت ليل السبت وأصيب فيها أيضا أكثر من 150 شخصا.

سيارة مدمرة إثر التفجير - صورة من رويترز

ألمانيا

أيدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند يوم الثلاثاء تمديد العقوبات المفروضة على روسيا بسبب أزمة أوكرانيا.

وقال الرئيس الفرنسي الذي عقد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع ميركل في برلين يوم الثلاثاء إنه يؤيد تمديد العقوبات على روسيا مضيفا "لابد أن نواصل تطبيق بنود اتفاق مينسك وعندما لا يكون هناك تنفيذ لها لابد أن نستمر في العقوبات." 

وكانت ميركل تحدثت أيضا قبل الاجتماع مع أولوند عن ضرورة تمديد العقوبات لعدم إحراز تقدم في تنفيذ اتفاق مينسك لوقف إطلاق النار. 

أولوند وميركل خلال المؤتمر الصحفي - صورة من رويترز

الصين

قال مكتب شؤون تايوان الصيني يوم الأربعاء إن أي تدخل أو إضرار بمبدأ "صين واحدة" سيكون له أثر خطير على السلام والاستقرار في مضيق تايوان.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب قال يوم الأحد إنه ليس بالضرورة أن تلتزم الولايات المتحدة بموقفها الذي تتبناه منذ فترة طويلة وهو أن تايوان جزء من "صين واحدة". 

ولهذه القضية حساسية خاصة لدى الصين التي تعتبر تايوان إقليما منشقا وقد عبرت بكين عن "قلقها العميق" بشأن تصريحات ترامب. 

الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب- رويترز

الولايات المتحدة

تراجعت أسعار النفط عن معظم مكاسبها التي سجلتها في وقت سابق من جلسة يوم الثلاثاء لتغلق بلا تغير يذكر مع تضرر التأييد لخطة أوبك لخفض الانتاج من تقديرات لوكالة الطاقة الدولية لحجم انتاج دول المنظمة حاليا.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق الجلسة مرتفعا ثلاثة سنتات فقط لتبلغ عند التسوية 55.72 دولار للبرميل.

وسجلت عقود الخام الأمريكي عند التسوية 52.98 دولار للبرميل مرتفعة 15 سنتا بعد أن كانت قفزت في التعاملات المبكرة إلى 53.41 دولار.

محطة تكرير بترول -رويترز 

هولندا

أمرت السلطات الهولندية يوم الثلاثاء بإعدام 63 ألف دجاجة بعد اكتشاف أنفلونزا الطيور في مزرعة للدواجن بمقاطعة فرايزلاند في شمال البلاد في رابع موجة تفش للمرض حتى الآن هذا الشتاء.

وانتشرت أنفلونزا الطيور في أنحاء أوروبا في الأسابيع القليلة الماضية وأجبرت عددا من المزارع على إعدام طيور أو إبقائها في الداخل.

وفرضت السلطات حظرا أيضا على نقل جميع أنواع منتجات الدواجن بما فيها البيض لمسافة أكثر من عشرة كيلومترات.

عمال يرتدون ملابس واقية يعدمون طيورا في مزرعة دواجن تأكد إصابتها بفيروس اتش5 - صورة من رويترز

أنجلترا

بيعت نسخة نادرة بخط يد جيه كيه رولينج مؤلفة سلسلة هاري بوتر مقابل 467 ألف دولار في مزاد بالعاصمة البريطانية لندن يوم الثلاثاء وهو عند الحد الأدنى من نطاق السعر التقديري.

وكتاب "ذا تيلز أوف بيدل ذا بارد" واحد من ست نسخ خصصتها المؤلفة كهدايا لمن ساهموا في نجاح سلسلة كتبها الشهيرة.

كانت النسخة التي بيعت يوم الثلاثاء المحفوظة في جلد مغربي بني اللون والمزينة بحلي من الفضة قدمت للمحرر باري كاننجهام الذي نشر أول رواية في السلسلة الشهيرة وهي "هاري بوتر أند ذا فيلوسفرز ستون" وتحمل إهداء خاصا من المؤلفة.

رولينج مؤلفة سلسلة هاري بوتر- صورة من أرشيف رويترز

تعليقات الفيسبوك