بالانفوجراف.. تضخم الأسعار في أعلى مستوى له منذ 2008

الخميس 08-12-2016 PM 04:32

سيدة تشتري فاكهة في سوق بالقاهرة. صورة من رويترز

سجل تضخم أسعار المستهلكين معدلات قياسية خلال شهر نوفمبر، سواء على أساس شهري أو سنوي، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس.

فقفز معدل التضخم الشهري في أسعار المستهلكين في إجمالي الجمهورية إلى 5% خلال نوفمبر الماضي مقابل 1.8% في أكتوبر، فيما سجل التضخم السنوي 20.2% في إجمالي الجمهورية، ليصل إلى أعلى مستوى في 8 سنوات، مقابل 14% في أكتوبر.

تعويم الجنيه ورفع أسعار الوقود في نوفمبر تسببا في تلك القفزة في معدلات زيادة أسعار المستهلكين، كما قال جهاز الإحصاء اليوم في بيانه.

وأعلن البنك المركزي، في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر، تعويم الجنيه بشكل كامل، وإعطاء مرونة للبنوك العاملة في مصر لتسعير شراء وبيع النقد الأجنبي.

وبعدها بساعات أعلنت الحكومة زيادة أسعار البنزين والسولار والمازوت والكيروسين وغاز السيارات واسطوانة البوتاجاز بنسب تتراوح بين 7.1% و87.5%.

قطاعات عدة قادت التضخم لهذه القفزة الكبيرة خلال شهر نوفمبر، منها مجموعة الطعام والشراب، ومجموعة المواصلات، ومجموعة الأثاث والمعدات المنزلية. وتوضح أصوات مصرية خلال الانفوجراف التالي  نسب الزيادة السنوية في هذه القطاعات مقارنة بشهر أكتوبر الماضي.

معدل التضخم السنوي خلال شهري أكتوبر ونوفمبر في قطاعات مختلفة - خاص لأصوات مصرية
 

تعليقات الفيسبوك