أرباح كريدي أجريكول مصر ترتفع 30% في أول تسعة أشهر من العام الجاري

الأحد 04-12-2016 PM 03:39

شعار كريدي أجريكول على أحد مقراته - صورة من رويترز

قال بنك كريدي أجريكول مصر، اليوم الأحد، إن صافي أرباحه في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري ارتفعت بنسبة 30.1% لتصل إلى 975.7 مليون جنيه.

وأضاف البنك في بيان للبورصة، اطلعت عليه أصوات مصرية، أن إيراداته ارتفعت بنسبة 15.9% في الفترة من أول يناير وحتى نهاية سبتمبر الماضي، لتصل إلى نحو 1.9 مليار جنيه.

وأرجع البنك الزيادة في الإيرادات إلى ارتفاع دخله من العائد على الأموال، وذلك نتيجة زيادة هامش الفائدة وارتفاع أرصدة العملاء خاصة الأفراد منهم، وقروض الشركات والمؤسسات بالعملة الصعبة، وودائع الشركات والمؤسسات منخفضة التكلفة.

وقال كريدي أجريكول إن انخفاض معدل الضريبة على أرباحه من 30% إلى 22.5% ساهم بشكل إيجابي في نتائج أعمال البنك خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر مرسوما في أغسطس من العام الماضي بتوحيد ضريبة الدخل بحد أقصى 22.5% على الأفراد والشركات بهدف تشجيع الاستثمار وتحفيز الاقتصاد.

وكان الحد الأقصى لضريبة الدخل قبل هذا القرار 25%، بالإضافة إلى ضريبة إضافية استثنائية بنسبة خمسة بالمئة لمدة ثلاث سنوات فقط على من يزيد دخلهم السنوي عن مليون جنيه من الأفراد والشركات، تم الاكتفاء بتطبيقها لمدة عام واحد.

وقال بنك كريدي أجريكول إنه حقق نموا قويا في ودائع العملاء بنسبة 13.9% في التسعة اشهر الأولى من العام الجاري مقارنة بالعام الماضي المنتهي في 31 ديسمبر 2015.

كما ارتفع إجمالي القروض بنسبة 3.8%، مدعومة بالزيادة في قروض الأفراد بنسبة 11.9%.

وتراجع إجمالي قروض البنك للشركات والمؤسسات بنسبة 1.1% نتيجة "التباطؤ العام للسوق وقلة الطلب على هذه القروض"، بحسب البيان.

وتوقع البنك أن يستمر ارتفاع مستويات ربحيته في الأشهر المقبلة مدفوعة بارتفاع أسعار الفائدة وتحرير سعر صرف الجنيه.

وكان البنك المركزي قرر في 3 نوفمبر الماضي تعويم الجنيه بشكل كامل، وزيادة الفائدة ثلاث نقاط مئوية.

تعليقات الفيسبوك