محافظ سوهاج: إنتهاء فتنة "النغاميش" وإحالة المتسببين فيها لجهات التحقيق

السبت 26-11-2016 AM 11:03

منزل محترق في أحداث طائفية سابقة بمحافظة المنيا -صورة لأصوات مصرية

قال محافظ سوهاج أيمن عبد المنعم إن الأجهزة الأمنية سيطرت على بوادر أحداث طائفية بين أهالي قرية النغاميش بمركز دار السلام، مضيفا أنه تم ضبط المتسببين في الواقعة وإحالتهم إلى جهات التحقيق.

وشهدت قرية النغاميش يوم الجمعة مناوشات وتراشق بالحجارة بين مسلمين وأقباط عقب أنباء عن قيام أقباط بالقرية بتحويل مضيفة إلى كنيسة، حيث تجمع مسلمون بالقرية عقب صلاة الجمعة أمام المضيفة وأشعلوا النيران فيها. وألقت قوات الأمن أمس القبض على 14 قالت إنهم تسببوا في الواقعة.

وأضاف محافظ سوهاج، في بيان اليوم أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن قوات الحماية المدنية سيطرت على الحريق الذي اشتغل بالمضيفة، وتبين أن المبنى مرخص بمضيفة وليس كنيسة، وقال إن الأحداث لم تسفر عن حدوث إصابات أو خسائر في الممتلكات.

وتابع أن جلسة صلح ودية عقدت بين أهالي القرية من المسلمين والأقباط في حضور القيادات الأمنية والشعبية والعمد والمشايخ، مضيفا الجلسة لن تمنع معاقبة من ارتكبو الواقعة واتخاذ كل الإجراءات القانونية ضدهم.

وقالت مديرية أمن سوهاج، في إخطار أمني حول الواقعة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن مسؤولي مطرانية البلينا للأقباط الأرثوذكس قاموا باستغلال مبنى بقرية النغاميش في إقامة الشعائر الدينية بدون ترخيص.

وأضافت أن عددا من مسلمي القرية تجمعوا أمام المبنى للتعبير عن استيائهم.

وأشارت إلى أن قوات الأمن انتشرت في القرية لمنع أي تداعيات على الأقباط والسيطرة علي الموقف وإخماد الحريق، وضبط 14 شخصا من المحرضين والمنفذين وتحرر محضر بالواقعة.

من ناحية أخرى، قرر المستشار أحمد عبد الباقي التوني -المحامي العام لنيابات جنوب سوهاج- حجز 28 متهما في الواقعة لحين ورود تحريات الأمن الوطني والأمن العام.

وتشهد محافظات في صعيد مصر أحداثا طائفية أبرزها محافظة المنيا، بسبب خلافات على بناء وترميم الكنائس وتغيير الديانة وعلاقات الرجال والنساء.

تعليقات الفيسبوك