غدا يكتسي العالم بالبرتقالي لرفض العنف ضد النساء

الخميس 24-11-2016 AM 11:14

وقفة احتجاجية على سلالم نقابة الصحفيين - تصوير أحمد حامد

تحت شعار "اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة" يحتفل العالم غدا الجمعة باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة  في 25 نوفمبر من كل عام.

تشير أحدث بيانات منظمة الصحة العالمية عن معدلات انتشار العنف في العالم إلى تعرض 35٪ من النساء للعنف الجسدي على يد شركائهن أو للعنف الجنسي على يد آخرين.

وتوضح الأرقام أن التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة المصرية سواء في المنزل أو الأماكن العامة بلغت نحو 2.6 مليار جنيه سنويا، وفق مسح اقتصادي أجراه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي خلال عام 2015 وأُعلنت نتائجه في أول يونيو 2016.

ويهدف الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة العنف القائم على أساس النوع، إلى رفع الوعي العام وحشد الناس في كل مكان لإحداث تغيير لصالح النساء والفتيات.

ويبدأ الاحتفال بهذا اليوم في الفترة من 25 نوفمبر وحتى 10 ديسمبر وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان، تحت عنوان "حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة"، حيث يكتسي العالم وقتها باللون البرتقالي في إشارة واضحة لموقفه المناهض لهذا العنف.

معارض فنية

وبمناسبة هذا الحدث تنظم المؤسسات النسوية عدة أنشطة تبدأ الجمعة المقبل الموافق 25 ديسمبر، حيث تفتتح مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، وأحلام يونس رئيسة أكاديمية الفنون، معرض ومسابقة الفن التشكيلي "كوني" والذي ينظمه المجلس بالتعاون مع أكاديمية الفنون، وذلك في ضوء اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.

وقالت مايا مرسي "تأتي فكرة إقامة معرض للفنون التشكيلية في اليوم العالمي للمناهضة العنف ضد المرأة إيماناً بالدور الفاعل والهام الذي يؤديه الفن في تجسيد قضايا المجتمع، ومن بينها قضية العنف ضد المرأة".

وأضافت "الفن يمكنه أن يسهم في إبراز القضايا الاجتماعية ومعالجتها، كما أن له دورا بارزا في تهذيب الإنسان وتعديل سلوكه، وإكسابه مهارات مختلفة".

وأوضحت أن المعرض يتضمن عرض أعمالا فنية  لـ55  فنانة وفنان تشكيلين من الشباب والفتيات من سن 18 إلى 35 عاماً، وهي الأعمال التي فازت في الفرز الأول للمسابقة الفنية التي أعلن عنها المجلس في وقت سابق وتتضمن ثلاثة مجالات (لوحات فن تشكيلي، أعمال فوتوغرافية، أعمال نحتية).

ويستمر المعرض حتى يوم 10 ديسمبر، حيث سيتم الإعلان عن النتائج النهائية للأعمال الفنية الفائزة في الثلاثة مجالات.

سباق دراجات

وتنظم مبادرة "هيباتيا" بالتعاون مع مبادرة "بدال" سباق دراجات كجزء من أنشطتها ضمن الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.

وفي الإسماعلية تنظم شباب مبادرة "ذات" بالتعاون مع مبادرة "كحيلة" ماراثون دراجات وعدو، بهدف التضامن مع النساء المعنفات والمحرومات من ممارسة حقهن في حياة آمنة وحقوق متساوية مع الرجل.

وتحت شعار "التعليم الآمن" ينظم شباب جامعة القاهرة رالي دراجات لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة.

عروض حكي

"غصب" هو عرض حكي لشهادات واقعية تنظمه جمعية نظرة للدراسات النسوية بالتعاون مع مشروع "بصي" يوم 26 نوفمبر، كجزء من حملة "بتحصل" لمناهضة الاغتصاب في إطار حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد النساء.

ودعا بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة إلى نشر "الفكرة البرتقالية" في كل مدينة وكل حي تحت عنوان "اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة"، قائلا "استخدموا اللون البرتقالي كيفما شئتم لجعل العالم برتقالياً.. اللون الذي يرمز إلى مستقبل أكثر إشراقا دون عنف موجه ضد النساء والفتيات.

وأضاف "ساهموا بجعل شوارعنا ومرافقنا ومعالمنا برتقالية في هذا اليوم".

تعليقات الفيسبوك