التموين: 7 جنيهات سعر السكر التمويني والحر.. و10 للأغراض الصناعية ‏

الثلاثاء 22-11-2016 PM 08:03

حالة تزاحم على شراء السكر المدعوم من شاحنة حكومية بعد أزمة نقص المعروض . رويترز

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، ‏محمد علي مصيلحي، إن سعر السكر التمويني والحر بالمجمعات ‏الاستهلاكية ومنافذ الوزارة 7 جنيهات للكيلو جرام‎.‎

وأضاف مصيلحي، -في بيان للوزارة اليوم الثلاثاء اطلعت عليه أصوات مصرية- أن سعر السكر ‏للأغراض التجارية وشركات التعبئة والسلاسل التجارية 7 جنيهات ‏للكيلو جرام، فيما يبلغ سعر السكر للأغراض الصناعية 10 ‏جنيهات للكيلو جرام‎.‎

وتعاني مصر منذ فترة من نقص شديد في السكر، رفع سعره في بعض المحال إلى 10 جنيهات و11 جنيها بدلا من 5 جنيهات، سعره قبل الأزمة.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفعت أسعار السكر خلال الشهر الماضي بنسبة 43% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وعزت الحكومة تلك الأزمة إلى عزوف الشركات الخاصة عن استيراده بسبب الصعوبة التي تواجهها في توفير النقد الأجنبي بالإضافة إلى ارتفاع أسعاره العالمية.

 ودفعت تلك الأزمة الحكومة إلى تكثيف كميات السكر التي تستوردها، ورفعت سعر الكيلو في المجمعات الاستهلاكية من 5 جنيهات إلى 7 جنيهات.

وقرر مجلس الوزراء يوم الخميس الماضي إلغاء الرسوم الجمركية على السكر الأبيض المستورد بداية من 10 نوفمبر الجاري وحتى 30 مايو القادم، من أجل زيادة الورادات لتغطية العجز في السوق المحلي.

 

تعليقات الفيسبوك