اختيار دعاء العدل ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيرا لعام 2016

الثلاثاء 22-11-2016 PM 04:54

دعاء العدل

اختارت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) رسامة الكاريكاتير، دعاء العدل، ضمن قائمتها للنساء الأكثر إلهاما وتأثيرا لعام 2016.

ودعاء العدل هي رسامة كاريكاتير بجريدة المصري اليوم، ولدت في دمياط وتخرجت من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة قسم ديكور مسرح وسينما. وقالت هيئة الإذاعة البريطانية إنها اختارت دعاء العدل لأنها واحدة من الرواد في حقل كان حكرا على الرجال لفترة طويلة، ولاهتمامها بقضايا المرأة والمجتمع في رسوماتها.

دعاء العدل خلال مشاركتها في أحد المؤتمرات الدولية- صورة من صفحتها على فيس بوك

وعن اختيارها ضمن النساء الأكثر إلهاما في عام 2016، قالت دعاء العدل، لأصوات مصرية، "هو شئ مشرف وخصوصا إن اسم مصر في كل تكريم بيسعدني وكنت أتمنى يبقى فيه أسماء تانية لأن مصر فيها ستات كتير يستحقوا التكريم".

وأضافت "الاختيار كان مفاجئة بالنسبة لي وما اعرفش تم ازاي". وحصلت دعاء العدل على عدة جوائز عالمية كان آخرها جائزة التميز العالمية من مؤسسة كارتون من أجل السلام التي أسسها الرسام الفرنسي الشهير بلانتو لعام 2014، والتي تمنح سنويا من جنيف، والرئيس الشرفي للمؤسسة هو سكرتير عام الأمم المتحدة السابق كوفي عنان، ونائبة الرئيس هي الإعلامية ماري هوزيه.

إحدى رسومات دعاء العدل- صورة من صفحتها على فيس بوك

وتؤمن دعاء العدل بأن الكاريكاتير وسيلة لكسر التابوهات والأفكار الخاطئة الراسخة في المجتمع والممنوع طرحها، واعتبرت أن رسام الكاريكاتير صاحب رسالة، قائلة "لما بيبقى الرسام مؤمن بالقضايا اللي بيناقشها بينعكس ده على رسوماته". وأوضحت "رغم أن الرسام بيناقش قضايا عامة لكنها تتشابك معاه".

وعن اهتمامها بقضايا المرأة، قالت "المجتمع لسه رؤيته للست ودورها غلط وكمان المرأة العربية بتعاني في ظل الحروب وبالتالي طبيعي أني أعبر عن قضاياها في رسوماتي"، قائلة "الكاريكاتير بيصحح الصورة اللي الإعلام الغربي بيعرضها للمرأة العربية على إنها ضعيفة ومقهورة رغم أنها أقوى لأنها بتقدر في ظل الحروب تحب وتتجوز وتكوِّن أسرة". 

وواجهت دعاء العدل العديد من المضايقات من قبل السلطة المصرية في فترة حكم الإخوان، حيث قرر النائب العام الأسبق المستشار طلعت عبد الله تحويلها إلى النيابة للتحقيق معها بتهمة ازدراء الأديان بسبب أحد رسوم الكاريكاتير التي تنتقد فيها طريقة الدعوة للتصويت بنعم على الدستور، وعرفت باهتمامها بقضايا المرأة والمهمشين والقضايا المجتمعية.

دعاء العدل خلال مشاركتها في أحد المعارض- صورة من صفحتها على فيس بوك

ورفضت دعاء العدل في تصريحات سابقة مع أصوات مصرية ما يشاع عن أن الكاريكاتير يحتكره الرجال، مؤكدة وجود رسامات كاريكاتير معروفات حققن نجاحا كبيرا، لكن أعدادهن قليلة، قائلة مصر فيها رسامات كاريكاتير متميزات مثل منى عبد الرحمن، ونرمين بهاء.

وقالت إنها تهتم بكل القضايا المجتمعية وليس قضايا المرأة فقط، موضحة أن اهتمامها بقضايا المرأة جاء بشكل عفوي وغير مخطط،، وأضافت هناك أجيال من الرسامين تعاطفوا مع قضايا المرأة منهم حجازي الذي سخر من شخصية سي السيد.

إحدى رسومات دعاء العدل- صورة من صفحتها على فيس بوك

 

تعليقات الفيسبوك