انتصار السيسي.. قصة الظهور الثاني للسيدة الأولى

الثلاثاء 22-11-2016 PM 02:46

انتصار السيسي قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي- الشروق

أطلقت انتصار عامر قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي حملة للتبرع لصندوق تحيا مصر، ما أثار جدلا بشأن دور السيدة الأولى في الحياة السياسية، وهل ستسير على خطى سوزان مبارك زوجة الرئيس الأسبق.

كانت قرينة الرئيس توجهت، الأحد الماضي، بصحبة وزيرة التضامن غادة والي، وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار، وسحر نصر وزيرة التعاون الدولي، ونبيلة مكرم وزيرة الهجرة، وعدد من قرينات الوزراء وكبار قادة القوات المسلحة إلى البنك الأهلي المصري لتقديم التبرعات، كمساهمة منهن في المشروعات التي يمولها الصندوق في إطار دعم عملية التنمية بمصر.

ويعد هذا هو الظهور الثاني لقرينة الرئيس في الحياة العامة بعد زيارتها لضحية واقعة التحرش بميدان التحرير-خلال احتفالات تنصيب الرئيس السيسي- بمستشفى الحلمية في يونيو 2014.

دور السيدة الأولى

ورأى الباحث والمحلل السياسي، أكرم ألفي، أن انتصار السيسي، دخلت قصر الرئاسة في ظل حالة رفض عامة لدور السيدة الأولى بعد ما رفض المجتمع دور سوزان مبارك وتدخلها بقوة في الحياة السياسية وشؤون المرأة، وأوضح أن ما زاد من صعوبة الأمر هو ابتعاد زوجة الرئيس محمد مرسي عن الحياة السياسية والعامة تماما.

واعتبر ألفي أن وجود دور قوي للسيدة الأولى يدعم حقوق المرأة في المجتمع، قائلا "من مصلحة المرأة يبقى فيه سيدة أولى قوية"، معربا عن اعتقاده بأن الرئيس السيسي -ابن الطبقة الوسطى المصرية- لا يرفض وجود المرأة في الحياة العامة والسياسية.

وأوضح أن انتصار السيسي قامت بما يسمى تجارب الظهور العام وهو ما قوبل برد فعل إيجابي، متوقعا أنها تسعى للقيام بدور السيدة الأولى، مشيرا إلى الاعتراف بهذا الدور في النظم السياسية.

واستشهد ألفي بميشيل أوباما ودورها المهم في الحياة السياسية والعامة في الولايات المتحدة الأمريكية، ودور العديد من زوجات الرؤساء في العديد من الدول الأوروبية.

ولم يرفض ألفي الدور الذي قامت به جيهان السادات، وسوزان مبارك، معتبرا أنه دور طبيعي لأي سيدة أولى ومتعارف عليه في الديمقراطيات السياسية، قائلا "اللي عملته سوزان مبارك كان صح لكن الثورة عليها شوهت دور السيدة الأولى بشكل عام".

دور اجتماعي

ويرى الباحث الحقوقي، أحمد أبو المجد، أن دور السيدة الأولى بعد إطلاق حملة للتبرع لصندوق تحيا مصر، مازال قاصرا على الحياة الاجتماعية، لافتا إلى أنها ليس لها أي سوابق سياسية.

وأوضح أبو المجد أن زوجات رجال القوات المسلحة لا يشاركن في العمل السياسي، قائلا "حتى لو تطور الأمر وأصبح لها دور سيكون قاصرا على الدور الرسمي ومناسبات وأحداث بعينها".

ويتوقع أبو المجد أن قرينة الرئيس ستحرص على عدم التواجد في الحياة السياسية خاصة في ظل الصورة السلبية لتدخل زوجات الرؤساء السابقين بقوة في الحياة السياسية، مشيرا إلى تجربتي جيهان السادات وسوزان مبارك.

ويقول إن السيدة الأولى من حقها القيام بأي دور سياسي كمواطنة مصرية، معتبرا أن دخولها الحياة السياسية بقوة سيقلل من شعبية الرئيس السيسي.

 

انتصار السيسي تتوسط سوزان مبارك ونجلاء محمود زوجة الرئيس الأسبق محمد مرسي

الظهور الرسمي

وظهرت انتصار السيسي، لأول مرة برفقة زوجها، أثناء حفل تكريم القادة المحالين إلى التقاعد، قبل توليه رئاسة الجمهورية، وكانت تجلس بجوار زوجة الفريق صدقي صبحي، ومجموعة من كبار الضباط بصحبة زوجاتهم، ثم تكرر ظهورها (الرسمي) خلال حلف الرئيس لليمين الدستورية بمقر المحكمة الدستورية العليا عام 2014، وظهرت بجوار أبنائها الثلاثة ليكون أول ظهور سياسي للعائلة.

وجاء الظهور الثالث للسيدة الأولى، خلال حفل تنصيب السيسي في قصر القبة في يونيو عام 2014، بحضور مجموعة من الشخصيات العامة والسياسية والمثقفين والفنانين والملوك.

وفي يونيو 2015، زارت انتصار السيسي، مشروع حفر قناة السويس الجديدة، برفقة زوجة الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع، وزوجة رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب.

وخلال حفل افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس 2015، حضرت قرينة الرئيس الاحتفال.

وشهد عام 2015 أيضًا، أول زيارة خارجية لزوجة الرئيس، حيث توجهت السيدة الأولى إلى البحرين برفقة زوجها، واستقبلتها الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة ملك البحرين ورئيسة المجلس الأعلى للمرأة، بجانب عدد من سيدات العائلة المالكة وزوجة وزير الخارجية البحريني وسفير مصر لدى المملكة وزوجته.

وفي عام 2015، ظهرت السيدة الأولى في حديث ودي مع جيهان السادات، لمشاهدة عرض أوبريت "عناقيد الضياء"، للاحتفال بمناسبة انتصار 6 أكتوبر، وحضر الاحتفال مجموعة من القادة والمسؤولين.   

وفي فبراير الماضي، ظهرت انتصار السيسي، خلال حضور كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام البرلمان، وظهرت في شرفة جانبية بأعلى مجلس النواب، بصحبة الأسرة للاستماع إلى خطاب الرئيس.

ظهور غير رسمي

كما ظهرت انتصار السيسي، في فبراير الماضي خلال جولة سياحية بمدينتي الأقصر وأسوان، برفقة ابنتها إضافة إلى زوجتي ولدي الرئيس.

وفي مايو الماضي، حضرت زوجة الرئيس حفلة غنائية للفنانة شيرين والفنان التونسي صابر الرباعي بفندق الماسة.

 

تعليقات الفيسبوك