الإحصاء: 4.6 مليون عامل خارج منشآت القطاع الرسمي في 2015

الثلاثاء 22-11-2016 PM 12:32

العاملون في المهن الحرفية يمثلون ما يقرب من نصف العاملين خارج المنشآت الرسمية- صورة ارشيفية من رويترز

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الثلاثاء، إن عدد المشتغلين خارج المنشآت (فيما عدا العمالة الزراعية) بلغ 4.6 مليون مشتغل خلال العام الماضي.

وأوضح الجهاز في بيان عن العمالة خارج المنشآت، والذي ينفذ لأول مرة في مصر، أن 96.2% من العاملين خارج المنشات ذكور، والباقي من الإناث.

وقال الجهاز إن بحث العمالة خارج المنشآت يهدف لتوفير بيانات تفصيلية عن حجم وخصائص العمالة خارج المنشآت والأنشطة الاقتصادية التي يتم مزاولتها، وقياس مدى مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.

وأظهرت نتائج البحث أن 34.7% من المشتغلين خارج المنشآت حاصلون على شهادات متوسطة، و19.5% منهم حاصلين على شهادات أقل من متوسطة، بينما بلغت نسبة الأميين بينهم 28.2%،أما الحاصلين على شهادات فوق المتوسطة والجامعية  فلم تتعد نسبتهم 4.1%.

وتركز عمل المشتغلين خارج المنشآت في 3 مهن رئيسية، وكانت أعلى نسبة فى مهنة الحرفيين "نجار مسلح، مبيض محارة، نقاش، كهربائي" والتي مثلت 46% من إجمالي عدد المشتغلين خارج المنشآت.

وجاء مشغلوا الماكينات في المركز الثاني بنسبة 29.2%"منهم السائقين بأنواعهم"، ثم عمال المهن العادية (الباعة الجائلون، جامع القمامة، سايس السيارات ومن على شاكلتهم) بنسبة 20.9%.

وقال الجهاز إن 63.1% من العاملين خارج المنشآت يعملون بأجر نقدي، بينما سجل المشتغلون الذين يعملون لحسابهم ولا يستخدمون أحدا نسبة 22.3%، فيما لم تتجاوز نسبة الذين يعملون كأصحاب أعمال ويستخدمون آخرين 4.6%.

ومثلت الفئة العمرية بين 20 إلى 29 سنة نسبة 28% من إجمالي العاملين خارج المنشآت، وهي نفس النسبة للفئة العمرية بين 30 و39 سنة، أما الفئة العمرية من 60 سنة فأكثر فقد مثلت 4.2% من إجمالي المشتغلين.

وبلغت قيمة إيرادات الأنشطة التي تزاولها العمالة خارج المنشآت 111.8 مليار جنيه تتضمن الأجور التي يتقاضاها المشتغلون بأجر، وإيرادات النشاط لأصحاب العمل في الأنشطة خارج المنشآت.

فيما بلغت قيمة المصروفات للعمالة خارج المنشآت 25.2 مليار جنيه تتضمن الخامات المستهلكة ومصروفات الصيانة والوقود والزيوت ومصروفات الاتصالات، والنقل والانتقالات، وقطع الغيار.

تعليقات الفيسبوك