الدولار يتخطى حاجز 17.50 جنيه بالبنوك في بداية الأسبوع

الأحد 20-11-2016 PM 01:47

موظف يعد أوراق نقد من الدولار الأمريكي في مكتب صرافة بالقاهرة يوم 3 نوفمبر تشرين الثاني 2016. تصوير: محمد عبد الغني - رويترز.

واصل الدولار صعوده وتخطى حاجز 17.5 جنيه في معظم البنوك اليوم الأحد.

وكان الدولار تراجع في البنوك خلال تعاملات الأسبوع الماضي إلى أقل من 16 جنيها، قبل أن يعود للارتفاع يوم الخميس الماضي ويتجاوز مستوى 16 جنيها.

وسجل سعر بيع الدولار 17.52 جنيه و17.27 جنيه للشراء في البنك الأهلي المصري، ظهر اليوم الأحد، بينما سجل 17.25 جنيه للشراء و17.50 جنيه للبيع في البنك التجاري الدولي.

وكان أعلى سعر لبيع الدولار في 10 بنوك رصدتها أصوات مصرية في البنك المصري الخليجي حيث وصل إلى 17.75 جنيه، و17.65 جنيه في بنك التعمير والإسكان.

وقالت ريهام الدسوقي، كبير محللي الاقتصاد في بنك استثمار أرقام كابيتال الإماراتي، إن صعود الدولار خلال الأيام الماضية "طبيعي" لحين الوصول إلى سعر مناسب يرضي الراغبين في بيع وشراء الدولار.

وأضافت "ستظل الأسعار تتحرك صعودا وهبوطا لحين الوصول إلى نقطة تلاقي بين الطلب والعرض، وهي النقطة التي يرضى فيها البائع والشاري للدولار على السعر المتداول داخل البنوك".

وقالت وكالة أنباء رويترز يوم الخميس إن السوق السوداء بدأت تطل برأسها مرة أخرى من جديد مع إحجام البنوك عن بيع الدولار سوى لتلبية السلع الأساسية والأدوية ومستلزمات الانتاج.

وقال متعاملون في السوق السوداء لوكالة رويترز اليوم الأحد، إنهم قاموا بعمليات شراء للدولار اليوم مقابل 17.50 جنيه والبيع مقابل 17.80 جنيه.

وأشارت ريهام الدسوقي إلى أن "البنوك تعجلت في تخفيض سعر شراء الدولار قبل جمع حصيلة جيدة تمكنها من توفير كل الطلبات عليه، الأمر الذي شجع على عودة السوق السوداء مجددا".

وقالت المحللة إن "عودة الدولار للارتفاع حاليا تعطي انطباعا أن هناك صعودا جديدا للدولار وهو ما سيدفع حائزوه إلى الإحجام عن بيعه مجددا".

ومنذ 6 نوفمبر تحدد البنوك أسعار تداول العملات الأجنبية وفقا لآليات العرض والطلب عقب تعويم الجنيه يوم 3 نوفمبر.

وأضافت ريهام أن البنوك لابد أن تستمر في تقديم أسعار مغرية لشراء الدولار لحين استقرار العرض والطلب وحتى يطمئن الناس إلى أن السوق السوداء لم تعد موجودة أو مربحة، وأنه أصبح بإمكانهم أن يبيعوا الدولار ويشتروه بشكل طبيعي من البنوك "عندها ستعود الأسعار للانخفاض بشكل تدريجي، وهذا أمر يحتاج إلى وقت وبدون تسرع".

وقال البنك المركزي مساء الخميس إن القطاع المصرفي وفر نحو 2.492 مليار دولار للاستيراد منذ تحرير سعر صرف الجنيه وحتى 15 نوفمبر.

"أصوات مصرية" تعرض أسعار بيع وشراء الدولار في تعاملات ظهر اليوم الأحد.

أسعار الدولار في 10 بنوك ظهر اليوم الأحد 20 نوفمبر
 
 

تعليقات الفيسبوك