مصر الدولة الوحيدة التي تجاوز عدد المعتمرين منها مليون شخص هذا العام

الجمعة 18-11-2016 AM 11:52

الحرم المكي - صورة من وزارة الحج والعمرة السعودية

أظهرت احصاءات رسمية سعودية أن مصر احتلت المركز الأول من حيث عدد المعتمرين هذا العام رغم الصعوبات الاقتصادية المتزايدة التي يعاني منها المصريون.

وأوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية، في بيان نشر بموقع العربية.نت باللغة الإنجليزية اليوم الجمعة، أن 1.15 مليون معتمر جاءوا من مصر، فيما جاء من باكستان 761330 متعمرا.

وبحسب البيان، جاءت إندونيسيا في المركز الثالث حيث أرسلت 635990 معتمرا.

وقال البنك المركزي المصري في وقت سابق هذا الشهر إن معدل التضخم الأساسي السنوي ارتفع إلى 15.7% في نهاية أكتوبر الماضي، مقارنة بحوالي 14.1% في شهر سبتمبر الماضي. كما ارتفع معدل التضخم الأساسي الشهري إلى 2.8%، مقارنة بحوالي 1.2% في شهر سبتمبر الماضي.

وتقدر وزارة التضامن الاجتماعي عدد الأسر التي لا تملك دخلا ثابتا أو معاشا شهريا بأكثر من مليوني أسرة.

وأشارت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن نحو 27.8% من المصريين يعيشون تحت خط الفقر، وفقاً لبحث الدخل والإنفاق لعام 2015

وقرر البنك المركزي في الثالث من نوفمبر الجاري تعويم الجنيه المصري مما أدى إلى انخفاض سعره أمام الدولار بما يقارب نصف قيمته.

ورفعت الحكومة أيضا اسعار الوقود ضمن حزمة اجراءات تقشف اقتصادية قبيل موافقة نهائية من صندوق النقد الدولي يوم الجمعة الماضي على برنامج قرض لمصر بقيمة 12 مليار دولار.

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية إن العدد الإجمالي للمعتمرين وصل إلى 54 مليون معتمر، منذ بدء العمل بالنظام الحالي لتنظيم رحلات العمرة قبل 14 عاما.

وأفادت أن عدد الشركات السعودية المرخص لها بتقديم خدمات العمرة بلغ 48 شركة، في حين بلغ عدد الوكالات الأجنبية 3500.

تعليقات الفيسبوك