الصيادلة: استيراد 146 دواءً "منقذا للحياة" في شهر وتصريحات الوزير غير دقيقة

الأربعاء 16-11-2016 PM 05:26

مصريان في صيدلية بالقاهرة وتظهر خلفهما رفوف من الأدوية- رويترز

قال عضو مجلس النقابة العامة للصيادلة، الدكتور جورج عطا الله، إن رئيس الجمهورية قرر، يوم الاثنين الماضي، توكيل إحدى شركات الدواء القومية التابعة لقطاع الأعمال، بعمل مناقصة عالمية لاستيراد 146 دواءً بقيمة 165 مليون دولار.

وأوضح عطا الله، في تصريح لـ"أصوات مصرية" مساء اليوم الأربعاء، أن الأدوية التي سيتم استيرادها تسمى بـ"المنقذة للحياة" التي إن لم يحصل عليها المرضى تحدث وفاة، وفي الوقت نفسه ليس لها مثيل في مصر.

وأضاف عطا الله "من خلال المناقصة ستستورد الدولة الدواء بأقل سعر وتصرفه لغير القادرين"، مشيرا إلى أن أبرز هذه الأدوية الأنتي آر إتش، ومشتقات الدم، وأدوية الهيموفوليا، على أن يتم توفيرها خلال شهر بحد أقصى.

ووصف عضو المجلس تصريحات وزير الصحة حول توافر الأدوية في السوق بأنها غير دقيقة، بدليل توفير هذا المبلغ لاستيرادها، متابعاً أن الشركات أصبحت غير قادرة على استيراد الأدوية وصرفها بنفس السعر بعد ارتفاع سعر الدولار.

وكان مجلس النقابة العامّة للصيادلة قرر عقد جمعية عمومية طارئة يوم 26 نوفمبر الجاري، لمناقشة الآثار المترتبة على قرار تعويم الجنيه على أسعار الأدوية واقتصاديات الصيادلة.

وطالب مجلس النقابة، في بيان، بلقاء عاجل مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل، لعرض مشاكل المهنة ومعاناة الصيدليات عقب صدور قرار تعويم الجنيه، كما طالب وزارة الصحة ومجلس النواب باستصدار قرار وزاري أو قانون ملزم بتطبيق "الاسم العلمي للدواء للقضاء على أزمة نقص الأدوية، تأمينا للأمن الدوائي القومي".

وطالبت النقابة الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بالكشف عن قائمة نواقص الأدوية واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتوفيرها.

ووافق مجلس الوزراء في مايو الماضي على زيادة بنسبة 20% في أسعار الأدوية التي تباع بسعر 30 جنيها فأقل.

 

تعليقات الفيسبوك