كيف تفعل خدمات الجيل الرابع على هاتفك؟

الأربعاء 16-11-2016 PM 07:26

متجر يعرض هواتف تدعم خدمات الجيل الرابع- صورة من أرشيف رويترز

تخطو شركات المحمول الثلاثة العاملة في مصر خطواتها الأخيرة نحو بدء تشغيل خدمات الجيل الرابع 4G، بعد توقيعها على رخصة تقديم الخدمة مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، الشهر الماضي.

وأعلن الجهاز القومي للاتصالات، في منتصف أكتوبر الماضي، التوقيع على عقد رخصة الجيل الرابع مع شركات فودافون وأورنج واتصالات.

وقال ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن خدمات الجيل الرابع ستكون متاحة فى مصر مطلع العام المقبل 2017.

وبموجب هذا العقد، حصلت شركتا أورنج واتصالات على ترددات 10 ميجاهرتز لكل منهما، فيما حصلت شركة فودافون على 5 ميجاهرتز.

وخدمات الجيل الرابع هي عبارة عن تطور لخدمات الجيل الثالث (3G) للاتصالات عبر المحمول، فهي تقدم سرعات عالية للغاية للإنترنت، قد تصل إلى 10 أضعاف السرعة في خدمة 3G، وذلك بحسب المساحة التي تغطيها الخدمة.

وكلما كان الجهاز المتصل بالإنترنت قريبا من مركز تقوية الشبكة كلما زادت السرعة، وتقل بالابتعاد إلى الأطراف، لكنها تظل أفضل كثيرا من سرعة الاتصال من خلال 3G.

وبدأت الشركات الثلاثة الترويج لخدمات الجيل الرابع من خلال الإعلانات التلفزيونية أو من خلال مواقع الشركات على الإنترنت.

ولن يقتصر تقديم الخدمة على شركات المحمول الثلاثة، لكن ستقدم الخدمة أيضاً الشركة المصرية للاتصالات التي حصلت على رخصة لتقديم خدمات المحمول، بجانب خدمات الهاتف الثابت.

"أصوات مصرية" تقدم شرحا للخطوات التي يجب أن يتبعها المستخدم لتشغيل خدمات الجيل الرابع، وكيف يعرف ما إذا كان جهاز المحمول الخاص به يدعم هذه الخدمة أم لا؟

أورنج

إذا كنت من مستخدمي شركة أورنج، فعليك أن تتأكد أن هاتف المحمول الخاص بك وشريحة الخط يدعمان خدمات الجيل الرابع.

وتتيح أورنج خدمتين للتأكد من ذلك، اولاهما عن طريق الاتصال برقم #4# أو 400 مجانا من تليفونك.

والخدمة الثانية عبر موقعها الإلكتروني من خلال إدخال رقم المحمول الخاص بك، في خانة محددة على الموقع للتأكد من ذلك.

وفي حال كانت شريحتك لا تدعم خدمات الجيل الرابع، فسيكون عليك تبديلها من أحد فروع شركة أورنج.

وقالت موظفة بخدمة عملاء أورنج لأصوات مصرية إن المستخدم سيستلم شريحة مجانية في حال كان هاتفه يدعم خدمات الجيل الرابع، في حين سيضطر لشرائها بمبلغ 35 جنيها إذا كان هاتفه لا يدعم خدمات 4G.

وتقول أورنج، على موقعها الإلكتروني، إنها تقوم حاليا بتغطية خدمات 4G تدريجيا، وعندما تكون الخدمة متاحة ستصلك رسالة تخبرك بأن المكان أصبح متاحا به خدمات الجيل الرابع.

وتوضح الشركة أنه في حال كان جهازك وشريحتك يدعمان خدمات الجيل الرابع، ستظهر على شاشتك علامة شبكة 4G/LTE، إذا كنت متواجدا في مكان داخل تغطية الخدمة الجديدة.

اتصالات

لو كنت من عملاء شركة اتصالات فأنت في حاجة للتأكد فقط من أن هاتفك يدعم خدمات الجيل الرابع، حيث أن كل شرائح خطوط الشركة تدعم خدمات 4G، كما تقول اتصالات.

وتقول الشركة، على موقعها الإلكتروني، إنها تسمح بالتأكد من أن هاتفك يدعم خدمات الجيل الرابع عبر الاتصال من جهازك على رقم *40# أو من خلال الدخول من الجهاز المراد اختباره على رابط محدد.

وتنفي الشركة أي تأثير لتشغيل خدمات الجيل الرابع على بطارية الهاتف، وتقول إن الأجهزة الحديثة يتم تصنيعها بطريقة تقلل أو تلغي تأثير 4G، على استهلاك البطارية.

"حاليا اتصالات في المرحلة التجريبية لخدمات الجيل الرابع، وقريبا ستتم تغطية معظم المناطق. تابعنا من خلال موقعنا الإلكتروني وصفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي لتعرف وقت التشغيل الفعلي"، كما تقول الشركة على موقعها.

فودافون

لا تتيح شركة فودافون معلومات كثيرة عن خدمات الجيل الرابع التي ستقدمها، وتقول فقط عبر موقعها الإلكتروني "قريبا ستستمتع بأقوى شبكة 4G في العالم هنا في مصر.

وتسمح الشركة لعملائها من خلال الموقع الإلكتروني بإدخال رقم هاتفهم للتأكد من أن هاتفهم المحمول يدعم خدمات الجيل الرابع أو لا يدعمها، أو من خلال تطبيق "أنا فودافون" الإلكتروني.

وقال موظف بخدمة عملاء فودافون إن العميل الذي لا تدعم شريحته خدمات الجيل الرابع، سيكون عليه استبدالها بأخرى للتمتع بالخدمة مقابل 5 جنيهات.

وأضاف أن الشركة بدأت تشغيلا تجريبيا للخدمة منذ أول نوفمبر الجاري، وأنها ستعلن قريبا عن بدء تشغيلها رسميا.

المصرية للاتصالات

توقيع الشركة المصرية للاتصالات على عقد ترخيص لتقديم خدمات المحمول، في سبتمبر الماضي، سيمكنها من تقديم خدمات الجيل الرابع أيضا عندما تبدأ في تقديم خدمات المحمول إلى جانب التليفون الثابت. لكن لم تبدأ في ذلك بعد.

تعليقات الفيسبوك