وزير الثقافة يفتتح الدورة 38 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

الثلاثاء 15-11-2016 PM 09:19

افتتاح الدورة 38 لمهرجان القاهرة السينمائي، 15 نوفمبر 2015. أصوات مصرية

افتتح وزير الثقافة حلمي النمنم، مساء اليوم الثلاثاء، الدورة 38 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدار الأوبرا المصرية تحت شعار "السينما للجمهور"، وسط حشد كبير من الفنانين والأدباء والمفكرين والدبلوماسيين والإعلاميين.

وبدأت مراسم حفل الافتتاح بعزف السلام الجمهوري، ثم الوقوف دقيقة حداد على روح الفنان الراحل محمود عبد العزيز.

وحصل عبد العزيز من المهرجان على جائزة أفضل ممثل في الدورة الثالثة والعشرين عام 1998 عن دوره في فيلم "سوق المتعة"، كما كرمه المهرجان في دورته الثلاثين عام 2006.

ويستمر المهرجان حتى 24 نوفمبر الجاري، ويتنافس 16 فيلما من أكثر من 10 دول على الفوز بالهرم الذهبي الذي تمنحه لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لأفضل فيلم.

افتتاح الدورة 38 لمهرجان القاهرة السينمائي، 15 نوفمبر 2015. أصوات مصرية

وتمنح لجنة التحكيم الهرم الفضي لأحسن مخرج، بالإضافة لجوائز في فئة السيناريو والتمثيل والإسهام الفني.

وتأتي أفلام المسابقة الرسمية من مصر وفرنسا وبولندا والمجر وإيطاليا والهند والصين والتشيك واستونيا وجورجيا وكرواتيا والبرتغال والجزائر، وتعرض 9 أفلام خارج المسابقة الرسمية.

ويشارك في المهرجان 204 أفلام من 61 دولة، وتحل فيه الصين ضيف شرف بالتزامن مع عام الصداقة المصرية الصينية.

ويعود اختيار الصين كضيف شرف لدورة هذا العام إلى حلول الذكرى الستين لتدشين العلاقات الدبلوماسية المصرية-الصينية، في عام 1956، حيث أعلنت الدولتان إطلاق عام الصداقة المصرية الصينية، الذي يتضمن نشاطات في مجالات عدة، منها السينما.

افتتاح الدورة 38 لمهرجان القاهرة السينمائي، 15 نوفمبر 2015. أصوات مصرية

ويعرض في إطار برامج المهرجان المختلفة 20 فيلماً صينياً، من بينها فيلمان كلاسيكيان وينافس فيلم في المسابقة الرسمية، ويُعرض اثنان آخران في قسم مهرجان المهرجانات.

تقام عروض الدورة الحالية للمهرجان في دار الأوبرا وبعض دور العرض السينمائي في وسط القاهرة.

ويكرم المهرجان الفنان يحيى الفخراني والمنتج الفلسطيني حسين القلا والمخرج المالي شيخ عمر سيسوكو واسم المخرج الراحل محمد خان.

تعليقات الفيسبوك