تظاهرات محدودة بعدة محافظات يوم "ثورة الغلابة" والقبض على 45

الجمعة 11-11-2016 PM 03:41

عشرات يتظاهرون في الإسكندرية في "ثورة الغلابة"، 11 نوفمبر 2016 - صورة لأصوات مصرية

خرج عشرات في احتجاجات، اليوم الجمعة، في بعض المحافظات في إطار دعوات للتظاهر تحت ما شعار "ثورة الغلابة" احتجاجا على تفاقم الأوضاع الاقتصادية في البلاد، فيما ألقت قوات الأمن القبض على 45 شخصا.

كانت حركة مجهولة أطلقت على نفسها اسم "حركة الغلابة" في الأسابيع القليلة الماضية المواطنين للتظاهر يوم 11/11 ضد ارتفاع الأسعار وإجراءات تقشفية أخرى اتخذتها الحكومة مؤخرا كرفع سعر الوقود وتحرير سعر الجنيه.

وتتهم وزارة الداخلية جماعة الإخوان المسلمين بالدعوة لتلك التظاهرات، لكن حركة "الغلابة" قالت إنها لا تتبع أي تيار سياسي.

وأعلنت وزارة الداخلية عن خطة أمنية محكمة اليوم لمواجهة أي "أعمال عنف أو شغب".

وشهدت الميادين الرئيسية سيولة مرورية. وقال مصدر أمني إن  "قوات الشرطة قامت بتطويق مداخل محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية وذلك من خلال نشر الأكمنة والتمركزات الأمنية الثابتة والمتحركة على تلك المداخل سواء بالطرق الصحراوية أو الزراعية".

وشهدت محافظات الجيزة والمنوفية والبحيرة والسويس والمنيا مسيرات شارك فيها عشرات رافعين لافتات تحمل عبارات مناهضة للقرارات الاقتصادية الأخيرة، ومرددين هتافات ضد الحكومة ورئيس الجمهورية.

وفي الجيزة، قال مصدر أمني مديرية أمن الجيزة إن عدة أشخاص خرجوا للتظاهر بعد الانتهاء من صلاة الجمعة اليوم في الشوارع الجانبية بمناطق الهرم وفيصل وكرداسة وناهيا.

وأضاف المصدر أن المتظاهرين رددوا هتافات "يسقط يسقط حكم العسكر" و"العيشة مرار والأسعار نار".

وأشار إلى أن عددا من سائقي التوك التوك تظاهروا في كرداسة ضد رفع سعر البنزين.

وقال مصدر أمني في وزارة الداخلية، في تصريح لأصوات مصرية، إن قوات الأمن ألقت القبض على أكثر من 45 شخصا من المشاركين في بعض المسيرات اليوم في عدد من المحافظات على مستوى الجمهورية.

وأضاف المصدر أن "المسيرات والتجمعات التي خرجت حتى الآن محدودة جدا، وتعاملت معها قوات الأمن في إطار القانون".

 

وفي البحيرة، نظم عشرات مسيرتين في مدينة كفر الدوار ومنطقة حوش عيسى، كما نظموا سلسلة بشرية بمنطقة أبو حمص. 

وقال مصدر أمني بمديرية أمن البحيرة إن قوات الأمن ألقت القبض على 25 شخصا من المشاركين في المسيرتين، مضيفا أن المقبوض عليهم "ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين".

وفي السويس، فرقت قوات الشرطة تظاهرة محدودة بشارع الصعايدة على مقربة من ميدان الأربعين، لقرابة 20 شخصا عقب انطلاق التظاهرة ببضعة دقائق.

وقال مصطفى شحاته مدير أمن السويس إن قوات الأمن ألقت القبض على 10 أشخاص عقب فض التظاهرة، مضيفا أنه جاري فحصهم جنائيا.

وفي المنوفية، تجمع نحو 50 شخصا أمام مول السلام بالمنطقة الرابعة بمدينة السادات وبحوزتهم منشورات مناهضة لارتفاع الأسعار، وصورا للرئيس الأسبق محمد مرسي. وألقت قوات الأمن بالمدينة القبض على 6 أشخاص من المشاركين في تلك الوقفة.

كما فضت قوات الأمن تظاهرة أخرى لعشرات في مدينة قوسينا بالمنوفية، وضبطت 4.

فيما شهدت الإسكندرية، ثان أكبر المحافظات في مصر، مظاهرات منددة بارتفاع الأسعار ومناهضة للحكومة ورئيس الجمهورية، وأخرى مؤيدة للنظام.

ففي عزبة سعد بمنطقة سموحة خرج عشرات في مسيرة احتجاجا على ارتفاع الأسعار وصعوبة المعيشة، مرددين هتافات مناهضة للرئيس منها "ياللي السيسى غمى عنيك بكرة هيجى الدور عليك"، و"الشعب يريد إسقاط النظام"، رافعين لافتات كتب عليها "البلد اتباعت".

من ناحية اخرى، شهد ميدان القائد إبراهيم بمنطقة محطة الرمل وسط المدينة تظاهرة لمؤيدي الرئيس عبد الفتاح السيسي وتندد بدعوات التظاهر ضد قرارات رفع الأسعار.

ورفع المتظاهرون أعلام مصر وصور الرئيس السيسي ولافتات تحمل شعارات "تحيا مصر.. مصر هتفضل حرة أبية"، و"مصر لم تستسلم لأي ضغوط خارجية"، و"كلنا مصريين هنحميها من الخونة".

وردد المشاركون هتافات لدعم الجيش والشرطة "ألف سلامة وألف تحية على شهدائك ياحربية"، و"عاش الجيش المصرى عاش"، و"تحيا مصر والسيسي".

 

 

تعليقات الفيسبوك