الدولار يواصل التراجع في عدة بنوك ويصل إلى 16.9 جنيه

الخميس 10-11-2016 PM 04:16

موظف يمسك بعملة الدولار في إحدى الصرافات بالقاهرة. صورة من رويترز

واصل سعر بيع الدولار تراجعه مقابل الجنيه في عدة بنوك اليوم الخميس إلى نحو 16.9 جنيه، بعدما كان قد تجاوز مستوى 18 جنيها يوم الثلاثاء الماضي.

وسجل سعر بيع العملة الصعبة في بنكي مصر والأهلي المصري والتجاري الدولي والقاهرة اليوم 16.9 جنيه، وسعر الشراء 16.5 جنيه.

وانخفض سعر بيع الدولار في مصرف أبو ظبي الإسلامي أمس إلى 17.40 جنيه بعدما وصل في اليوم السابق إلى 17.75 جنيه، وبلغ سعر الشراء 16.5 جنيه.

وأعلنت وزارة المالية اليوم الخميس طرح سندات دولارية ببورصة أيرلندا بقيمة 4 مليارات دولار من خلال طرح خاص لصالح البنك المركزي المصري.

وتعتزم وزارة المالية بدء الترويج لسندات دولارية بقيمة 2.5 مليار دولار في لندن وبروكسل ودبي نهاية الشهر الجاري، بحسب ما قاله مسؤول كبير في وزارة المالية، طلب عدم نشر اسمه، لأصوات مصرية.

وأشار المسؤول إلى أنه من المنتظر أن تدخل حصيلة هذا الطرح الدولاري للبلاد قبل نهاية العام الحالي.

وقال البنك المركزي، يوم الثلاثاء الماضي، إن المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولي سيجتمع يوم غد الجمعة، للنظر والموافقة على قرض مصر.

وقال محمد معيط، يوم الثلاثاء الماضي، لأصوات مصرية، إن مصر ستحصل على جزء من الشريحة الأولى من قرض الصندوق يوم الثلاثاء المقبل بقيمة 2.750 مليار دولار، على أن تحصل على الجزء المتبقي بقيمة 1.250 مليار دولار قبل 30 يونيو.

 وبدأت البنوك، منذ يوم الأحد الماضي، في تطبيق نظام الإنتربنك في تسعير العملة الصعبة فيما بينها، خلال الفترة من 10 صباحا وحتى 1 ظهرا.

وتتاح للبنوك لأول مرة عبر هذه الآلية الحرية في تسعير النقد الأجنبي، بعد أن قرر البنك المركزي تعويم الجنيه بشكل كامل يوم الخميس الماضي.

ويقوم كل بنك يوميا من خلال آلية الإنتربنك (وتعني ما بين البنوك)، بإعلان أسعار بيع وشراء الدولار التي يرغب بها، والتي يحددها بناء على حجم السيولة الدولارية المتوفرة لديه.

وكان نظام الإنتربنك متبعا في تعاملات العملة الصعبة في مصر قبل ديسمبر 2012، عندما تم استحداث نظام بيع العملة الصعبة للبنوك عبر مزادات دورية، في ظل أزمة تراجع تدفقات العملة الصعبة التي بدأت البلاد تعانيها منذ ذلك الوقت.

لكن نظام الإنتربنك الذي كان متبعا في سنوات سابقة كان محكوما بنطاق سعري للعملة الصعبة يحدده البنك المركزي، ولم تكن البنوك حرة الحركة في تحديد السعر بناء على العرض والطلب كما هو الحال في النظام الذي بدأ العمل به منذ يوم الأحد.

أسعار الدولار بالبنوك اليوم الخميس 10-11-2016- صورة لأصوات مصرية

 

تعليقات الفيسبوك