المالية تصدر سندات في طرح خاص ببورصة أيرلندا بقيمة 4 مليارات دولار

الخميس 10-11-2016 AM 09:37

مقر وزارة المالية في القاهرة. صورة من رويترز

قالت وزارة المالية، في بيان اليوم الخميس، إنها أصدرت أمس سندات دولارية ببورصة أيرلندا بقيمة 4 مليارات دولار من خلال طرح خاص لصالح البنك المركزي المصري.

وبحسب بيان الوزارة، "تم إصدار سندات بقيمة 1,360 مليار دولار بعائد سنوي قدره 4.62% تُستحق في 10 ديسمبر 2017".

كما أصدرت المالية سندات بقيمة 1,320 مليار دولار بعائد سنوي قدره 6.75% تستحق في 10 نوفمبر 2024، وأخرى بقيمة 1,320 مليار دولار بعائد سنوي قدره 7% تستحق في 10 نوفمبر 2028.

وقال وزير المالية، عمرو الجارحي في البيان، إن هذا الإصدار يأتي في إطار "حرص وزارة المالية على تنويع مصادر تمويل عجز الموازنة، وإيجاد موارد مالية من خلال وسائل تمويل متنوعة وجديدة، وبالأخص خلال الفترة الحالية التي ترتفع فيها تكلفة الاقتراض من السوق المحلي".

وأضاف أن هذا الإصدار يهدف إلى تخفيف الضغوط على مصادر التمويل المحلية وخفض تكلفة وفاتورة خدمة الدين العام.

وقال البيان إن هذا الطرح الخاص للسندات يأتي بخلاف خطة وزارة المالية بإصدار سندات دولية في أسواق المال العالمية خلال الفترة القادمة. 

وقال البنك المركزي، اليوم الخميس، إنه أبرم اتفاق تمويل بقيمة 2 مليار دولار مع مجموعة بنوك دولية لمدة عام واحد لدعم احتياطي النقد الأجنبي.

وأضاف البنك، في بيان نشر على موقعه الإلكتروني، أن "التمويل سيتم من خلال عملية بيع وإعادة شراء عن طريق بيع سندات دولية دولاية طرحتها وزارة المالية مؤخرا في بورصة آيرلندا وفقا للشروط الدولية المتعارف عليها".

وأوضح أن آجال استحقاق هذه السندات هو ديسمبر 2017، ونوفمبر 2024، ونوفمبر 2028.

وقال البنك إن هذا الاتفاق "يدعم الاحتياطي النقدي الأجنبي بالبنك المركزي، ويعد مؤشرا إيجابيا يعكس ثقة البنوك الدولية في قدرة مصر على المضي قدما في برنامج الإصلاح الشامل واتجاه الاقتصاد نحو النهوض".

 

وتراجع صافي الاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي إلى 19.041 مليار دولار في نهاية أكتوبر مقابل 19.591 مليار دولار في نهاية سبتمبر بحسب ما أعلنه المركزي أمس الثلاثاء.

 

تعليقات الفيسبوك