الدولار يتجاوز 18 جنيها في البنوك

الثلاثاء 08-11-2016 PM 02:08

مواطن يسير أمام صرافة تعرض صورة الدولار الأمريكي. رويترز

تجاوز سعر الدولار في بعض البنوك اليوم الثلاثاء 18 جنيها، بعدما عرضت البنوك العملة الصعبة فيما بينها اليوم (من خلال آلية الإنتربنك) بسعر 17.80 جنيه و17.90 جنيه.

ووصل سعر بيع الدولار في بنك تنمية الصادرات إلى 18.10 جنيه، وسعر الشراء إلى 17.50 جنيه.

وبلغ سعر بيع العملة الصعبة في مصرف أبو ظبي الإسلامي 18 جنيها، وسعر الشراء 17.60 جنيه.

ووصل سعر البيع في بنك مصر إلى 17.86 جنيه، وسعر الشراء إلى 17.76 جنيه.

وفي البنك الأهلي بلغ سعر البيع 17.85 جنيه، وسعر الشراء 17.75 جنيه.

وبلغ سعر بيع العملة الصعبة في البنك التجاري الدولي، أكبر البنوك الخاصة العاملة في مصر، 17.95 جنيه، وسعر الشراء 17.45 جنيه.

ولم تستبعد ريهام الدسوقي، كبيرة المحللين في بنك الاستثمار الإماراتي أرقام كابيتال، وصول الدولار إلى 19 جنيهاً خلال الأسبوع الحالي.

وقالت، لأصوات مصرية، "لا أستبعد أن ترفع البنوك الدولار إلى 19 جنيها خلال الاسبوع الحالي لجذب تدفقات دولارية من السوق السوداء".

وبدأت البنوك العاملة في مصر، أول أمس، في تطبيق نظام الإنتربنك في تبادل العملة الصعبة فيما بينها، خلال الفترة من 10 صباحا وحتى 1 ظهرا.

وتتاح للبنوك لأول مرة عبر هذه الآلية الحرية في تسعير النقد الأجنبي، بعد أن قرر البنك المركزي تعويم الجنيه بشكل كامل يوم الخميس الماضي.

ويقوم كل بنك يوميا من خلال آلية الإنتربنك (وتعني ما بين البنوك)، بإعلان أسعار بيع وشراء الدولار التي يرغب بها، والتي يحددها بناء على حجم السيولة الدولارية المتوفرة لديه.

وكان نظام الإنتربنك متبعا في تعاملات العملة الصعبة في مصر قبل ديسمبر 2012، عندما تم استحداث نظام بيع العملة الصعبة للبنوك عبر مزادات دورية، في ظل أزمة تراجع تدفقات العملة الصعبة التي بدأت البلاد تعانيها منذ ذلك الوقت.

لكن نظام الإنتربنك الذي كان متبعا في سنوات سابقة كان محكوما بنطاق سعري للعملة الصعبة يحدده البنك المركزي، ولم تكن البنوك حرة الحركة في تحديد السعر بناء على العرض والطلب كما هو الحال في النظام الذي يبدا العمل به اليوم.

أسعار الدولار في البنوك اليوم

تعليقات الفيسبوك