وزراء التموين والنقل والتجارة يدرسون أثر زيادة سعر الوقود على نقل الغذاء

الإثنين 07-11-2016 PM 03:57

سوق للخضراوات في القاهرة، يونيو 2016، تصوير: محمد عبد الغني- رويترز

عقد وزراء التجارة والصناعة والنقل والتموين ورئيس اتحاد العام للغرف التجارية، اجتماعا اليوم الإثنين لدراسة موقف أسعار نقل المنتجات الغذائية خاصة بعد ارتفاع أسعار المنتجات البترولية.

وقال وزير التجارة، طارق قابيل، في بيان اليوم، إن الاجتماع استهدف التعرف على حجم الزيادات التي طرأت على منظومة نقل السلع بين المحافظات بعد زيادة أسعار المحروقات.

وأضاف أن الاجتماع ناقش أهم الإجراءات التي يمكن أن تتخذها الحكومة على المستويين القصير والطويل لتقليل التكلفة والحد من الزيادات غير المبررة.

قال البيان إنه تم الاتفاق على وضع منظومة واضحة لنقل وتداول السلع سواء من خلال وزارة التموين أو من خلال شركات النقل الخاص بهدف ضمان عدم تحريك أسعار النقل إلا بضوابط محددة.

وأضاف أن رئيس اتحاد الغرف التجارية، أحمد الوكيل، سيعقد اجتماعا موسعا مع شعبة النقل البري، لتحديد نسبة الزيادة في أسعار نقل المنتجات لتتناسب مع حجم الزيادة الفعلية فى أسعار المنتجات البترولية.

صورة من اجتماع وزراء التجارة والتموين والنقل اليوم الإثنين

وقال وزير التموين، محمد علي مصيلحي، في البيان إن الوزارة تقوم بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية وكذا الشركات الناقلة لضمان تأمين نقل كافة السلع التموينية ووصولها إلى كافة المحافظات ودراسة حجم الزيادة في أسعار النقل في ضوء ارتفاع أسعار الوقود.

وقررت الحكومة رفع أسعار الوقود يوم الجمعة الماضية ووصلت أسعار بنزين 80 بعد الزيادة إلى 2.35 جنيه للتر بدلا من 1.6 جنيه، بارتفاع 46.9%، وبنزين 92 إلى 3.5 جنيه للتر بدلا من 2.6 جنيه بزيادة 34.6%، والسولار إلى 2.35 جنيه للتر من 1.8 جنيه بزيادة 30.6%.

وأبقت الحكومة على سعر بنزين 95 عند 6.25 جنيه للتر بدون دعم.

كما رفعت سعر غاز السيارات إلى 1.6 جنيه للمتر المكعب من 1.1 جنيه بزيادة 45.5%.

تعليقات الفيسبوك