"الأطباء" تحذر من إغلاق وحدات الغسيل الكلوي وتطالب الحكومة بالتدخل

الإثنين 07-11-2016 PM 03:42

أطباء في مستشفى - صورة أرشيفية من رويترز

قالت نقابة الأطباء، اليوم الاثنين، إنها استقبلت شكاوى عدة من أعضائها المسؤولين عن وحدات ومراكز الغسيل الكلوي بخصوص معاناتهم من غلاء أسعار مستلزمات جلسات الغسيل الكلوي، ونقصها نتيجة ارتفاع سعر الدولار.

وأضافت النقابة، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، "هذا الغلاء جاء على الرغم من ثبات سعر جلسة الغسيل الكلوي المدفوعة من التأمين الصحي وقرار العلاج على نفقة الدولة بسعر 140 جنيها منذ سنوات عديدة".

وطالبت النقابة بتدخل وزارة الصحة بإمداد مراكز الغسيل الكلوي بالمستلزمات اللازمة لإجراء جلسة الغسيل الكلوي، ورفع سعر الجلسة المدفوعة من التأمين الصحي أو قرار العلاج على نفقة الدولة إلى 250 جنيه أو 300 جنيه لتتواكب مع زيادة الأسعار الحالية.

ودعت رئيس الوزراء شريف إسماعيل لسرعة اتخاذ اللازم لحل تلك الأزمة "لإنقاذ حياة مرضى الفشل الكلوي".

وقالت النقابة إن متوسط ما يحتاجه مريض الفشل الكلوي في الجلسة الواحدة عبوتين أو ثلاثة من محلول الملح أو الجلوكوز، علما بأن سعر الكرتونة التي تحتوي على 20 عبوة أصبح يتراوح من 350 إلى 400 جنيه في السوق السوداء بدلاً من 100 جنيه بسبب نقصه.

وتابعت أن أسعار مستلزمات الغسيل الكلوي من فلاتر الغسيل وقطع غيار الماكينات ومستلزمات محطة المياه المعالجة زادت كذلك.

وحذرت النقابة من أن هذا الوضع سيدفع مسؤولي بعض مراكز الغسيل الكلوي للسعي إلى غلق المراكز مؤقتا، لعدم القدرة على الالتزام بهذه الأسعار، وعدم القدرة على تحمل فرق السعر بدلا من تحميله للمريض.

تعليقات الفيسبوك