بعد انخفاضها منذ بداية العام.. الواردات ترتفع 3.6% في أغسطس

الإثنين 07-11-2016 PM 12:16

سفينة حاويات تعبر قناة السويس. صورة من رويترز

ارتفعت الواردات في شهر أغسطس لأول مرة منذ بداية العام الذي شهد نزولا مستمرا في قيمتها.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الإثنين، أن قيمة الوردات ارتفعت بنسبة 3.6% إلى 54.4 مليار جنيه في أغسطس، مقابل 52.5 مليار جنيه في نفس الشهر من العام الماضي.

وقال الجهاز، في بيان حصلت عليه أصوات مصرية، إن العجز في الميزان التجاري تراجع في أغسطس بنسبة 3.1% وهو أقل معدل تراجع يسجله منذ بداية العام أيضا.

وشددت مصر منذ بداية العام الضوابط والإجراءات الخاصة بالاستيراد، حيث تعاني نقصا حادا في العملة الصعبة نتيجة تراجع إيراداتها الدولارية من السياحة والصادرات وقناة السويس والاستثمار الأجنبي وتحويلات المصريين في الخارج.

وحررت مصر يوم الخميس الماضي سعر صرف الجنيه، وأعطى البنك المركزي البنوك حرية كاملة في تحديد سعر الصرف عن طريق ألية الإنتربنك.

ورفعت البنوك أسعار شراء الدولار منذ يوم الخميس الماضي وخلال أيام العطلة من أجل تشجيع حائزي الدولار على التنازل عنه في البنوك بدلا من تداوله في السوق السوداء.

وأرجع جهاز الإحصاء ارتفاع قيمة الواردات في أغسطس إلى زيادة قيمة وارادت بعض السلع مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، مثل المنتجات البترول بنسبة 22% ومواد أولية من حديد أو صلب بنسبة 6.1%، والأدوية والمحضرات الصيدلية 0.4%، وأجزاء سيارات بنسبة 8.1%.

وفي المقابل تراجعت قيمة واردات بعض السلع أهمها سيارات ركوب 10.8%، ولدائن بأشكالها الأولية (بلاستيك بأشكاله الأولية) 13.5%، والذرة 16.9%، والخشب ومصنوعاته 10.9%.

وعلى جانب الصادرات، أظهرت بيانات جهاز الإحصاء ارتفاع قيمتها خلال شهر أغسطس إلى 16.7 مليار جنيه، بزيادة 22.9% عن نفس الشهر من العام الماضي.

وأرجع الجهاز هذه الزيادة إلى ارتفاع قيمة بعض الصادرات وأهمها بترول خام بنسبة 16.6%، والملابس الجاهزة 7.1%، وعجائن ومحضرات غذائية متنوعة 6.9%، والأسمدة 87.9%.

وفي المقابل تراجعت قيمة بعض الصادرات مثل منتجات البترول 17.65%، والبصل الطارزج 39.9%، ومصنوعات من لدائن بنسبة 5%.

وكان مسؤول في وزارة التجارة والصناعة، قال لأصوات مصرية، الشهر الماضي، إن العجز في الميزان التجاري تراجع بنسبة 20% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن العجز في الميزان التجاري سجل 31.099 مليار دولار في الفترة من أول يناير وحتى نهاية سبتمبر من العام الجاري، مقابل 38.913 مليار دولار في الفترة المناظرة من العام الماضي.

 

 

تعليقات الفيسبوك