البورصة تقفز 6% في نهاية التعاملات بدعم من مشتريات العرب والأجانب

الأحد 06-11-2016 PM 03:05

البورصة المصرية - رويترز

دعمت مشتريات العرب والأجانب صعود مؤشر البورصة الرئيسي في نهاية تعاملات اليوم الأحد ليقفز بنسبة 6.12% إلى مستوى 9349 نقطة.

وارتفع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 4.18%، وكذلك مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 3.79%.

وسجلت تعاملات العرب والأجانب صافي شراء بنحو 39 مليون جنيه و290.6 مليون جنيه على التوالي، بينما اتجهت تعاملات المصريين للبيع، بنحو 329.7 مليون جنيه.

وقال محمد النجار، رئيس قسم التحليل الفني في شركة المروة للسمسرة في الأوراق المالية، إن القرارات الاقتصادية الأخيرة التي اتخذتها الحكومة لا تزال تؤثر على البورصة بشكل إيجابي.

وكان البنك المركزي أعلن الخميس الماضي عن تعويم الجنيه، وقال محافظ البنك المركزي إنه بداية من اليوم الأحد ستكون البنوك هي المسؤولة عن تحديد سعر الدولار حسب العرض والطلب وفق آلية "الإنتربنك".

وقال النجار لأصوات مصرية إن السوق يشهد تدفقات نقدية كبيرة من الأجانب، انعكست على حجم التداول الذي ارتفع بنسبة كبيرة.

وبلغ حجم التداول خلال جلسة اليوم نحو 1.4 مليار جنيه.

وأضاف النجار "عندي تخوفات من أن يكون الارتفاع الشديد في مؤشر البورصة يرتبط فقط بالقرارات الاقتصادية المعلنة.. وأن تشهد البورصة انخفاضا بعد ذلك لتضخم أسعار الأسهم بشكل كبير".

وكان المؤشر الرئيسي للبورصة أغلق مرتفعا بنسبة 3.35% يوم الخميس الماضي بعد قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه، بعدما قفز بنحو 8.3% في الدقائق الأولى من بدء الجلسة، مسجلا أعلى مستوى منذ يوم 24 مارس 2015، أي منذ 19 شهرا، وهو أعلى ارتفاع بين بورصات العالم خلال اليوم.

تعليقات الفيسبوك