البنك الأهلي يتيح 300 دولار للمسافرين من غير عملائه و1000 دولار لعملائه

السبت 05-11-2016 PM 06:54

عميل يسحب دولارات من إحدى ماكينات السحب في الخارج.

قال موظف في خدمة العملاء بأحد فروع البنك الأهلي المصري، اليوم السبت، إنه تلقى قرارا من الإدارة بتوفير 300 دولار بحد أقصى للمسافرين الذين لا يمتلكون حسابات بالبنك، و1000 دولار للعملاء الذين يمتلكون حسابات منذ أكثر من 6 أشهر.

وأضاف الموظف، الذي طلب عدم نشر اسمه، لأصوات مصرية أن القرار يشترط لصرف هذه المبالغ ألا يكون الراغب في شراء الدولار قد دبر دولارات من البنوك في أي وقت خلال العام الجاري (2016).

وقال "أي باسبور مختوم من البنك الأهلي أو أي بنك آخر بما يعني توفير دولار لصاحبه خلال 2016 لن ندبر له العملة الصعبة".

وأشار إلى أن "تدبير العملة الصعبة سيكون خلال 48 ساعة وليس فورا".

ومن أجل الموافقة على تدبير الدولار للمسافرين لابد أن يقدم العميل أصل جواز السفر عليه تأشيرة السفر وتذكرة الطيران، "وسيتم محاسبة العميل بسعر الدولار في البنك وقت الصرف"، كما يقول الموظف.

وقال الموظف إنه ليس لديه تعليمات ببيع الدولار لأي شخص غير مسافر، "تعليماتنا تنص على بيع الدولار للمسافرين فقط وفقا للضوابط والشروط المقررة في هذا الشأن".

كان البنك الأهلي خفض أكثر من مرة حدود الكاش الدولاري التي يسمح بها للمسافرين من عملائه خلال العام الجاري، من 1000 دولار إلى 500 دولار ثم 300 دولار، وذلك على خلفية أزمة نقص العملة الصعبة التي تعاني منها البلاد.

وقرر البنك المركزي، أول أمس، تعويم الجنيه أي ترك سعره يتحدد بناء على عوامل العرض والطلب، بعد وصول الفارق بين السعر الرسمي لصرف الجنيه وبين سعره في السوق السوداء إلى 100%.

وحدد المركزي سعر صرف استرشاديا مؤقتا للعملة المحلية، صباح اول امس، عند 13 جنيها للدولار وسمح للبنوك بهامش حركة 10% أقل أو أكثر من هذا السعر حتى موعد طرح عطاء استثنائي.

وطرح المركزي عطاء استثنائيا أمس باع فيه 98.7 مليون دولار بمتوسط سعر 14.645 جنيه للدولار، وقال إن أقل سعر مقبول في العطاء بلغ 14.3 جنيه للدولار بينما بلغ أعلى سعر 15.6 جنيه للدولار.

واكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي، في مؤتمر صحفي، على الالتزام تمامًا بسياسة سعر الصرف المرن، وقال إنه "بداية من الأحد البنوك حرة في تسعير سعر الصرف بيعًا وشراءً".

وأضاف أن تحديد سعر صرف العملة المحلية عند 13 جنيها للدولار صباح كان قرارا انتقاليا والبنوك ستسعر العملة فيما بعد كما يحلو لها.

وبلغ سعر بيع الدولار اليوم في البنك الأهلي 15.5 جنيه، وسعر الشراء 15 جنيها.

 

تعليقات الفيسبوك