معلومة لصحتك.. 8 محظورات على المرأة الحامل

الجمعة 04-11-2016 PM 12:19

صورة لأصوات مصرية

حذر الدكتور عمرو حسن، مدرس واستشاري النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني، النساء الحوامل من التدخين والمشروبات الغازية والإفراط في تناول الحلويات والمخللات.

وقال حسن إن هناك 8 محظورات، يجب على المرأة الحامل أن تتجنبها طوال فترة الحمل حرصا على سلامتها وحماية جنينها من أي تشوهات، وهي: 

*عقاقير الأمراض المزمنة:

وتأتي في مقدمة قائمة المحظورات، تناول عقاقير الأمراض المزمنة مثل الضغط والقلب والسكر والغدة الدرقية، ويقول حسن إن أي سيدة مصابة بمرض مزمن يجب أن تتوجه للطبيب قبل الحمل أو فور اكتشافها الحمل، محذرا من تناول العقاقير دون الرجوع إلى الطبيب لما لها من تأثير سلبي على صحة الجنين (تشوهات).

*نقص حمض الفوليك:

وينصح حسن النساء اللاتي يخططن للإنجاب بتناول فيتامينات حمض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر على الأقل، مشيرا إلى أن معظم النساء يبدأن في تناوله بعد الحمل، لافتا إلى أهميته في تكوين الأنبوب العصبي للطفل والذي يتكون في الشهر الأول من الحمل.

وأوضح أن نقص حمض الفوليك قد يتسبب في تأخر الحمل وإصابة الجنين تشوهات وعيوب وإصابة الأم بفقر دم.

*التدخين:

حذر حسن النساء الحوامل من التدخين والتدخين السلبي والتدخين من طرف ثالث (التواجد في مكان به يحتوي على بقايا دخان) خلال فترة الحمل حتى لا تتعرض الأم لولادة مبكرة، وأوضح أن التدخين يقلل من كمية الدم التي يحصل عليها الجنين فيصاب بالتشوهات خصوصا في القلب.

*المشروبات الغازية:

وأشار حسن إلى خطورة تناول المشروبات الغازية خلال فترة الحمل لما تتسبب فيه من ارتفاع نسبة السكر في الجسم وزيادة الوزن ووقف امتصاص الجسم للكالسيوم مما يؤثر نمو الجنين بشكل طبيعي.

*السكريات والأملاح

ونصح مدرس واستشار النساء والتوليد الحوامل بتقليل الأملاح التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم مما قد يسبب تسمم حمل أو يساعد على تكوين مياه في جسد الحامل وإحداث تورم في الجسم، هو ما يشكل خطورة على حياة الأم والجنين، كما نصح بعدم الإفراط في تناول السكريات لما تحتويه من سعرات حرارية قد تزيد من الوزن ورفع نسة السكر في الجسم.

*زيارة المرضى بالمستشفيات

طالب د.عمرو حسن النساء بتجنب المرأة الحامل من الذهاب إلى المستشفيات وزيارة المرضى، موضحا أنها تعاني من ضعف الجهاز المناعي خلال فترة الحمل، الأمر الذي قد يتسبب في نقل أي عدوى لها بسهولة.

*إجراء الأشعة المقطعية

أكد حسن ضرورة أن تتجنب المرأة الحامل إجراء أي أشعات سواء كانت أشعة مقطعية أو مسح ذري، أو حتى التواجد مع مريض يجري هذه الأشعة حتى لا يصاب الجنين بتشوهات.

*الأوزان الثقيلة

وقال حسن "على الحامل أن تتجنب حمل أي أوزان ثقيلة خلال فترة الحمل وخصوصا إذا كانت تعاني من حالة إجهاض متكرر، حتى لا يحدث ورلادة مبكرة".

تعليقات الفيسبوك