بالصور - افتتاح متحف كوم أوشيم بالفيوم بعد ترميمه وتطويره

الخميس 03-11-2016 PM 02:50

وزير الآثار يفتتح متحف كوم أوشيم بالفيوم 3 نوفمبر 2016 - صورة لأصوات مصرية

افتتح وزير الآثار خالد العناني، اليوم الخميس، متحف كوم أوشيم بمحافظة الفيوم بعد الانتهاء من ترميمه وتطويره.

وقال العناني، في تصريحات صحفية، إن "هذا الافتتاح يأتي في إطار خطة الوزارة في الانتهاء من ترميم المتاحف المغلقة وافتتاحها بما يساهم في زيادة عدد المناطق الأثرية المفتوحة، بالإضافة إلى تشجيع السياحة العالمية لمصر وزيادة حركة الزيارة المحلية لمختلف المحافظات بأنحاء جمهورية مصر العربية".

قطع أثرية معروضة بمتحف كوم أوشيم بالفيوم - صورة لأصوات مصرية

ويقع المتحف عند مدخل مدينة كرانيس الشهيرة بمحافظة الفيوم، وأنشئ عام 1974. وفي عام 1993، تم زيادة مساحة المتحف فألحق به دور علوي، وفي عام 2006 أغلق المتحف أبوابه لإجراء أعمال الترميم به والتي بدأت فقط أوائل العام الحالي.

وقالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف -في تصريح للصحفيين- إن المتحف يحتوي على 320 قطعة أثرية بعضها يعرض لأول مرة أمام الجمهور، كانت مخزنة في المخزن المتحفي بكوم أوشيم ومخزن المتحف المصري إلى جانب القطع الأثرية التي كانت معروضة بالمتحف قبل إغلاقه.

وأضافت أن سيناريو العرض المتحفي يحكي تاريخ محافظة الفيوم وعادات وتقاليد قاطنيها منذ أقدم العصور، وكذلك الفكر الديني الذي اعتنقه أهل المحافظة على مر العصور.

صور قبطية أثرية داخل متحف كوم أوشيم بالفيوم - صورة لأصوات مصرية

وأوضحت أنه جاري الآن التنسيق مع كلية السياحة والفنادق بجامعة الفيوم لإعداد بروتوكول تعاون مشترك يهدف إلى استغلال المتحف في التنمية السياحية ونشر الوعي الأثري لدى مختلف سكان المحافظة، عن طريق استغلال المنطقة المفتوحة حوله في إقامة العديد من الأنشطة الثقافية لمختلف الفئات العمرية والمجتمعية.

تابوت أثري معروض بمتحف كوم أوشيم بالفيوم - صورة لأصوات مصرية

من ناحية أخرى، قال وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات -في تصريح صحفي- إن تكلفة مشروع ترميم وإعادة تأهيل المتحف بلغت نحو 650 ألف جنيه مصري بتمويل من وزارة الآثار، مشيرا إلى أنه يأتي من بين أعمال الترميم والتطوير بالمتحف تعلية السور الحديدي حوله بارتفاع 3 متر، وعمل أبراج حراسة، وتغيير منظومة الإضاءة، وتركيب كاميرات للمراقبة، وتغيير دهانات الواجهات، وإعداد وتطوير فتارين العرض المتحفي.

تمثال معروض بمتحف كوم أوشيم بالفيوم - صورة لأصوات مصرية

تعليقات الفيسبوك