بنكا الأهلي المصري ومصر يطرحان شهادتين بفائدة 16% و20%

الخميس 03-11-2016 AM 10:30

طوابير سحب خارج أحد فروع البنك الأهلي المصري صورة من رويترز

طرح بنكا الأهلي المصري ومصر اليوم الخميس شهادتين إيداع جديدتين، واحدة بفائدة 16% لأجل 3 سنوات، وأخرى بفائدة 20% لأجل 18 شهراً.

وسيصرف عائد شهادة 16% كل شهر، بينما سيصرف عائد شهادة 20% كل 3 أشهر.

وقرر البنك المركزي اليوم تحرير سعر صرف الجنيه أي ترك سعره يتحدد بناء على العرض والطلب.

وقال البنك المركزي اليوم الخميس على موقعه الإلكتروني إنه حدد سعر صرف العملة المحلية الآن عند 13 جنيها للدولار وسمح للبنوك بهامش حركة 10% أقل أو أكثر من هذا السعر حتى الواحدة ظهرا، حيث سيطرح عطاء استثنائيا ومن بعده سيترك سعر صرف الجنيه يتحدد بناء على العرض والطلب.

كما قرر رفع سعر عائد الإيداع والإقراض ليلة واحدة 3 نقاط مئوية ليصل إلى 14.75% و15.75% على التوالي.

وأضاف المركزي في بيان على موقعه الإلكتروني إنه رفع سعر العملية الرئيسية لبنك المركزي بواقع 3 نقاط مئوية ليصل إلى 15.25%، وزيادة سعر الإئتمان والخصم بواقع 3 نقاط مئوية ليصل إلى 15.25%.

ويشهد الجنيه هبوطا مطردا في السوق السوداء فيما يظل سعره الرسمي ثابتا في البنوك عند 8.88 جنيه للدولار حيث يسمح له البنك المركزي ببيعه بسعر أعلى 10 قروش عن سعر بيع الدولار في المزاد الأسبوعي.

وتراجع الدولار منذ أمس الأول أمام الجنيه في السوق السوداء، بعدما كان قد وصل لمستويات غير مسبوقة حيث قفز سعر الدولار فوق مستوى 18 جنيها للمرة الأولى في تاريخه.

وتعاني مصر نقصا حادا في العملة الصعبة نتيجة تراجع إيرادات السياحة والاستثمار الأجنبي والصادرات وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

 

تعليقات الفيسبوك