الدولار ينخفض إلى 15.5 جنيه في السوق السوداء

الأربعاء 02-11-2016 PM 05:36

تعاملات في أحد شركات الصرافة المصرية بوسط القاهرة، صورة من رويترز

قالت وكالة أنباء رويترز إن الجنيه ارتفع مقابل الدولار في السوق السوداء اليوم الأربعاء إلى 15.5 جنيه مقابل 16.5 أمس الثلاثاء.

وقال متعامل بالسوق السوداء لرويترز أن الدولار بيع بسعر 15.5 جنيه اليوم مقارنة مع 16.5 في اليوم السابق، فيما وقال تجار سلع إنهم يشترون الدولار بنحو 15 جنيها.

وتراجع الدولار منذ أمس أمام الجنيه في السوق السوداء، بعدما كان قد وصل لمستويات غير مسبوقة حيث قفز سعر الدولار فوق مستوى 18 جنيها للمرة الأولى في تاريخه.

وقالت رويترز إن العملة المحلية ارتفعت وسط توقعات بأن البنك المركزي سيشترط تقديم إيصالات شراء لقبول الودائع الدولارية بما يعني عمليا عدم إمكانية إيداع النقود المشتراة من السوق السوداء في البنوك.

لكن عدة بنوك قالت لرويترز إنها لم تتلق بعد تعليمات رسمية من البنك المركزي للبدء في تطبيق ذلك.

واحتل هاشتج #الدولار_ينهار المركز الأول في قائمة الأكثر تداولا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وتعاني مصر نقصا حادا في العملة الصعبة نتيجة تراجع إيرادات السياحة والاستثمار الأجنبي والصادرات وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

ويشهد الجنيه هبوطا مطردا في السوق السوداء فيما يظل سعره الرسمي ثابتا في البنوك عند 8.88 جنيه للدولار حيث يسمح له البنك المركزي ببيعه بسعر أعلى 10 قروش عن سعر بيع الدولار في المزاد الأسبوعي.

وتتوقع بنوك استثمار، إقدام البنك المركزي على خفض الجنيه خلال الفترة المقبلة، تماشيا مع مطلبات صندوق النقد الدولي بوجود سعر مرن للعملة في مقابل الحصول على قرض الصندوق.

وكانت كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي، قالت في مقابلة مع وكالة بلومبرج الأسبوع الماضي، إن وصول الفارق بين  السعر الرسمي لصرف الجنيه المصري وبين سعره في السوق السوداء إلى "100%"، يعبر عن أزمة حقيقية، وإن اتجاه السلطات المصرية لمعالجة تلك الأزمة أمر صائب.

وكان صندوق النقد اتفق مع السلطات المصرية اتفاقا مبدئيا، في أغسطس الماضي، على منحها قرضا بقيمة 12 مليار دولار لدعم برنامج الإصلاح الحكومي الهادف إلى سد عجز الميزانية وإعادة التوازن إلى أسواق الصرف.

واشترط الاتفاق تدبير ستة مليارات دولار دعما ثنائيا قبل إحالة الاتفاق إلى مجلس الصندوق للتصديق عليه.

تعليقات الفيسبوك