البترول: تراجع كميات الغاز والمازوت الموردة لمصانع الأسمنت.. والقطاع الخاص لم يتقدم لاستيراد الوقود

الأحد 09-03-2014 PM 08:53
البترول: تراجع كميات الغاز والمازوت الموردة لمصانع الأسمنت.. والقطاع الخاص لم يتقدم لاستيراد الوقود

مصنع الاسمنت الجديد بالمنيا- صورة من أصوات مصرية

قال مصدر مسئول بوزارة البترول، إن نسبة الغاز التى تم توريدها لمصانع الأسمنت بلغت نحو 83% من الكميات التعاقدية وذلك خلال النصف الثانى من عام 2013، وإنه قد تم تعويض الفرق بكميات من المازوت، بينما بلغت نسبة كميات الغاز الموردة الى مصانع الأسمنت خلال شهرى يناير وفبراير 2014 حوالى 65%، وبإضافة كميات المازوت الموردة وصلت النسبة الى 77%.

وأوضح المصدر، أن مزيج الطاقة المستخدم فى مصر، يعتمد بنسبة تصل إلى 100% على الغاز الطبيعى والمازوت، وهو ما لا يتفق مع المعمول به عالمياً حيث تعتمد المصانع فى أوروبا وكندا وأمريكا وآسيا على مصادر أخرى.

وأضاف أن خطوط إمداد الغاز لمصانع الأسمنت بسيناء قد استُهدفت بتفجيرات إرهابية ثلاث مرات خلال الشهرين مما أثر سلباً أيضاً على المعروض من الأسمنت نتيجة لتوقف مصانع الأسمنت هناك لأكثر من 35 يوماً خلال يناير وفبراير الماضيين.

وأوضح المهندس خالد عبدالبديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، أن مصانع الأسمنت لها الأولوية الثالثة بعد الكهرباء والأسمدة فى قائمة أولويات قطاع البترول لتوفير احتياجاتها من الغاز الطبيعى، حيث إن مصانع الأسمنت متاح لها عدة بدائل للغاز الطبيعى والمازوت، كما أن وزارة البترول أعلنت من قبل عن موافقتها على قيام القطاع الخاص باستيراد احتياجاته من الغاز الطبيعى مباشرة إلا أنه لم يتقدم أحد لهذا الشأن.

تعليقات الفيسبوك