التموين تتفق مع المضارب على توريد 25 ألف طن أرز أسبوعيا

الإثنين 31-10-2016 PM 01:00

عمال في مضرب للأرز - رويترز

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، محمد علي مصيلحي، اليوم الإثنين إنه اتفق مع ممثلي مضارب الأرز، على بدء توريد 25 ألف طن أسبوعيا -تسليم فوري- للشركة القابضة للصناعات الغذائية للمساهمة في ضبط سعر السلعة.

وقال بيان من الوزارة إن عدد المضارب يبلغ 500 مضربا، وسيورد كل منهم 50 طن أرز أسبوعيا.

وشكل عصام فايد وزير الزراعة اليوم الإثنين لجنة لوضع مقترحات وضوابط زراعة الأرز للموسم الجديد.

ويبدأ موسم زراعة الأرز من مايو وحتى أغسطس من كل عام.

وارتفعت أسعار الأرز خلال الأشهر الماضية بين ثلاثة وأربعة جنيهات ليصل السعر إلى 9.5 جنيه للكيلو، بسبب تخزينه من قبل المزارعين والتجار.

وقال مصيلحي في البيان إن الوزارة بدأت في تنفيذ خطة حكومية لتحقيق احتياطي من السلع الاستراتجية لمدة 6 شهور من أجل التأمين المستقبلي للسلع الأساسية وتوفيرها بأسعار مناسبة للمواطنين ومحدودي الدخل.

وأعلنت هيئة السلع التموينية خطة لتدبير 500 ألف طن أرز أبيض خلال الفترة المقبلة. 

وكانت وزارة التموين قالت قبل نحو أسبوع إن هيئة السلع التموينية بدأت طرح 35 ألف طن أرز بالأسواق، كما أنها تعاقدت على استيراد 75 ألف طن آخرين من الهند، ضمن خطتها لتدبير 500 ألف طن أرز أبيض لطرحها بالأسواق خلال الفترة المقبلة.

وكان مصيلحي قد أعلن منتصف الشهر الجاري أن البنك المركزي دبر 1.8 مليار دولار لتكوين احتياطي استراتيجي من السلع الأساسية لمدة 6 شهور.

وأشار الوزير، في مؤتمر صحفي، إلى أن تعاقدات الوزارة تكفي احتياجات البلاد من الزيت والقمح واللحوم المجمدة لمدة 5 أشهر واللحوم الحية حتى نهاية يونيو 2017، والدواجن لمدة 10 شهور.

تعليقات الفيسبوك