بنما تستبعد نجاح قناة السويس في تحصيل رسوم مقدما لكن تفكر بخطوة مماثلة

الجمعة 28-10-2016 AM 10:07

سفينة لنقل الغاز المسال تمر في قناة السويس- صورة من أرشيف رويترز

استبعدت هيئة قناة بنما نجاح جهود مصر في إقناع شركات شحن الحاويات بدفع رسوم استخدام قناة السويس مقدما في مقابل تخفيضات، لكنها قالت إنها تفكر في إجراء خطوة مماثلة، حسبما أفادت وكالة رويترز للأبناء.

وقال خورخي كيخانو، خلال مؤتمر منتدى النقل البحري الدنمركي في كوبنهاجن، "تناقشت مع (رئيس هيئة قناة السويس مهاب) مميش وبدا متحمسا للغاية لتحقق ذلك بالفعل. لكن الأمر يتوقف في الحقيقة على العملاء". 

كانت نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس هذا الأسبوع قوله إن الهيئة تهدف لتحصيل رسوم المرور بالقناة مقدما لمدة تصل من ثلاثة إلى خمسة أعوام مقابل خصم ثلاثة بالمئة.

وتأثرت حركة الشحن البحري عبر القناة التي تربط بين البحرين المتوسط والأحمر سلبا بفعل تداعيات عدم الاستقرار السياسي وتباطؤ التجارة العالمية.

وأبلغ مميش الصحيفة أن المحادثات مع شركة ميرسك لاين للشحن البحري وشركة مديترانيان شيبينج ومقرها جنيف وشركة سي.ام ايه سي.جي.ام الفرنسية تجري بشكل جيد وأن اتفاقا بشان نظام جديد للسداد قد يبرم الأسبوع المقبل على أن يبدأ سريانه بداية 2017.

وأضاف كيخانو أن هيئة قناة بنما لن تستبعد خطوة مماثلة.

لكن لدى القناة بالفعل نظام "مسافر دائم" لسفن الحاويات وتنوي الهيئة تقييم نجاح توسعة افتتحت في يونيو من حيث الأحجام والكفاءة قبل إجراء أي تغييرات على هيكل الرسوم.

وقال "ربما بحلول 2018 سيكون لدينا 2017 بأكمله وجزء من 2018 لتطبيق هيكل أكثر مرونة بعض الشيء".

تعليقات الفيسبوك