"الصحة العالمية": مصر حققت تقدما في مكافحة فيروس سي بخفض سعر العلاج

الخميس 27-10-2016 PM 01:50

شعار منظمة الصحة العالمية- صورة من موقع المنظمة

قالت منظمة الصحة العالمية إن مصر من ضمن الدول التي أظهرت تقدما في علاج فيروس التهاب الكبد الوبائي "فيروس سي" بسبب خفض سعر العلاج.

وذكرت المنظمة، في تقرير أصدرته اليوم الخميس عن فيروس سي، نشر على موقعها، أنه "بفضل سلسلة من الاستراتيجيات تدعمها المنظمة.. بدأت مجموعة من البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل بما في ذلك مصر في النجاح في توفير العلاج للأشخاص الذين يحتاجونه".

وأوضح التقرير أن هذه الاستراتيجيات شملت اتفاقيات التراخيص والإنتاج المحلي لأدوية فيروس سي الجديدة، والمفاوضات على الأسعار.

وقال جوتفريد هيرنشال، مدير قسم فيروس نقص المناعة البشري وبرنامج فيروس سي العالمي بالمنظمة، إنه "من المشجع رؤية بلدان تبدأ في إحراز تقدم مهم.. ولكن مازال العلاج بعيدا عن متناول أغلب الأشخاص".

وأشارت سوزان هيل مدير قطاع الأدوية الأساسية والمنتجات الصحية في المنظمة إلى أن "اتفاقيات الترخيص والإنتاج المحلي في بعض البلدان قد قطعت شوطا طويلا لجعل هذه العلاجات بأسعار معقولة أكثر".

وأضافت "على سبيل المثال، انخفض سعر العلاج لمدة ثلاثة أشهر في مصر من 900 دولار في عام 2014 إلى أقل من 200 دولار في عام 2016".

وذكر تقرير المنظمة أنه في مصر، والتي يوجد بها واحد من أعلى معدلات انتشار فيروس سي في العالم، عولج 170 ألف شخص من الفيروس في 2015، مضيفة أن أكثر من 500 ألف آخرين تلقوا العلاج في الفترة ما بين يناير وسبتمبر 2016.

وقال إن مصر تمكنت من تحقيق ذلك بخفض ثمن العلاج.

ويبلغ إجمالي عدد المصابين بفيروس سي في مصر في المرحلة العمرية من سنة واحدة إلى 59 سنة، نحو 3.6 مليون مواطن، وفقا لمسح أجرته وزارة الصحة بالتعاون مع برنامج المعونة الأمريكية ومؤسسات أخرى في 2015.

تعليقات الفيسبوك