التجارة: 13% ارتفاعا في صادرات مصر لبولندا في أول 8 أشهر من العام

الأربعاء 26-10-2016 PM 01:47

سفينة شحن بضائع تعبر قناة السويس- صورة من هيئة قناة السويس

قال بيان لوزارة التجارة اليوم الأربعاء إن الصادرات المصرية لبولندا، ارتفعت خلال أول 8 أشهر من العام الجاري بنسبة بلغت 13% لتصل إلى 82 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.

وأضاف البيان أنه من المتوقع أن تصل حجم الصادرات المصرية لبولندا بنهاية العام أكثر من 130 مليون دولار.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حتى أغسطس الماضي، أكثر من 350 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 3% عن نفس الفترة من العام الماضي، وفقا للبيان.

وتتوقع وزارة التجارة أن يصل حجم التبادل بين البلدين بنهاية العام 600 مليون دولار، في ظل خطة تتبانها الوزارة لتعزيز العلاقات التجارية مع بولندا.

وتهدف الوزارة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة المقبلة 20%.

وقالت في البيان إنها تعمل على أن تكون بولندا محوراً لتجارة مصر مع منطقة وسط وشرق أوروبا.

وأوضح البيان أن المكتب التجارى لسفارة مصر ببولندا أعد خطة لإدخال منتجات جديدة إلى هيكل الصادرات المصرية للسوق البولندى مثل المنتجات الكيماوية وعدد من بنود الملابس الجاهزة والمنتجات الغذائية والزراعية، مع العمل على إعادة استئناف صادرات مصر من الفوسفات الصخري إليها.

وينظم المكتب التجاري المصري في بولندا زيارات لعدد من كبريات الشركات البولندية إلى مصر خلال شهر نوفمبر المقبل، بهدف بدء اجراءات دراسة إقامة مشروعات استثمارية في مصر.

وبدأت وزارة التجارة في تنفيذ برنامج جديد للمساندة التصديرية في بداية يوليو الماضي.

ويستهدف البرنامج الجديد تنمية الصادرات وإعطاء أولوية لظهور ونمو جيل جديد من المصانع الصغيرة المصدرة، وتوسيع قاعدة الشركات المستفيدة من صندوق دعم الصادرات.

وتسعى الحكومة لوقف التراجع المستمر في الصادرات والتي تمثل أحد مصادر العملة الصعبة.

 

تعليقات الفيسبوك