الجنيه مستقر أمام الدولار في عطاء المركزي لبيع العملة الصعبة

الثلاثاء 25-10-2016 PM 01:48

عملة الدولار- رويترز

ثبت البنك المركزي سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في عطاءه الدوري لبيع العملة الصعبة اليوم الثلاثاء عند مستوى 8.78 جنيه.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصرفيين قولهم إن البنك المركزي عرض اليوم 120 مليون دولار بسعر 8.78 جنيه للبنوك لتلبية احتياجات المستوردين للسلع الأساسية والاستراتيجية والغذائية.

وقال رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، أمس إنه لا يمكن أن نستمر بسعرين لصرف العملة، مؤكدا أنه لابد وأن يعكس سعر الصرف القيمة العادلة للجنيه.

وتعاني مصر نقصا حادا في العملة الصعبة نتيجة تراجع إيرادات السياحة والاستثمار الأجنبي والصادرات وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

كما يشهد الجنيه هبوطا مطردا في السوق السوداء فيما يظل سعره الرسمي ثابتا في البنوك عند 8.88 جنيه للدولار حيث يسمح له البنك المركزي ببيعه بسعر أعلى 10 قروش عن سعر بيع الدولار في المزاد الأسبوعي.

وكانت بنوك استثمار توقعت خلال الأيام الماضية خفضا وشيكا للجنيه مع اقتراب مصر من الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات.

وقال رئيس الوزراء أمس، إنه من المنتظر توقيع الاتفاق مع الصندوق خلال شهرين، مؤكدا أن هناك بعض التفاصيل مع الصندوق سيتم الانتهاء منها قريبا.

ورهنت كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي، في تصريحات لها، موافقة مجلس المديرين التنفيذين بالصندوق على طلب مصر الحصول على القرض، بتحركها لإصلاح سعر الصرف ودعم الطاقة.

وأعلن البنك المركزي قبل اسبوعين ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بنحو 3 مليارات دولار ليصل إلى 19.59 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر، وهو أعلى مستوى له منذ أبريل من العام الماضي، عندما استقبلت مصر نحو 5 مليارات دولار ودائعا وقروضا بعد مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.

وكانت مصر تمتلك نحو 36 مليار دولار من احتياطي النقد الأجنبي قبل ثورة 2011.

تعليقات الفيسبوك