متحدث رئاسي: واشنطن تؤكد انها تنسق لتدبير تمويل قرض الصندوق لمصر

الإثنين 24-10-2016 PM 01:24

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه بوفد أمريكي، 24 أكتوبر 2016 - صورة من الرئاسة

نقل متحدث باسم الرئاسة المصرية عن ديفيد ثورن، كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكي، قوله إن واشنطن حريصة على التنسيق مع الدول الصناعية الكبرى لتوفير التمويل اللازم من أجل حصول مصر على قرض من صندوق النقد الدولي.

ووصل ثورن إلى القاهرة أمس الأحد على رأس وفد تجاري واستثماري يضم عددا من رجال الأعمال يمثلون 50 شركة أمريكية لبحث سبل التعاون مع مصر.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، إن ثورن قال، خلال لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين، إن زيارة وفد مجتمع الأعمال الأمريكي لمصر في هذا التوقيت تأتي لإبراز دعم الولايات المتحدة للاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه مصر مع صندوق النقد.

وأضاف المتحدث أن ثورن أشار، خلال اللقاء، إلى وجود فرص حقيقية للنهوض بالاقتصاد المصري خلال المرحلة المقبلة، مضيفا أن بلاده تدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه مصر.

كان ناتان شيتس وكيل وزارة الخزانة الأمريكية للشؤون الدولية قال، الشهر الجاري، إن الولايات المتحدة تعمل مع أعضاء مجموعة الدول السبع الكبرى لضمان التغطية الكاملة للقرض الذي تسعى مصر للحصول عليه من صندوق النقد.

وتوصلت مصر الشهر الماضي لاتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي، على مستوى الخبراء للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار على مدى 3 سنوات.  

وتحتاج مصر لترتيب ما يصل إلى ستة مليارات دولار من خلال تمويل ثنائي أي عبر اتفاقات بين مصر ودول منفردة قبل أن يوافق مجلس الصندوق على القرض.

تعليقات الفيسبوك