الإحصاء: نشاط الصناعات التحويلية والاستخراجية يقفز 20% في أغسطس

الإثنين 17-10-2016 PM 12:22

مصنع أسمنت في مصر. صورة من رويترز

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الإثنين، إن نشاط الصناعات التحويلية والاستخراجية تحسن خلال شهر أغسطس الماضي، بعد التراجع الذي سجله في الشهرين السابقين.

وأوضح الجهاز في بيان اليوم أن الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية (بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية) بلغ نحو 125.7 نقطة خلال شهر أغسطس مقابل نحو 104.8 نقطة في يوليو بارتفاع نسبته 20%.

وأرجع الجهاز تحسن نشاط القطاع الصناعي إلى انتهاء فترة الإجازات والعمل وردية واحدة خلال شهر رمضان وعيد الفطر.

وكان الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية قد سجل أقل مستوى له في عام خلال شهر يوليو الماضي.

وقال الجهاز إن نشاط صناعة المنتجات الغذائية ارتفع 18.8% خلال أغسطس الماضي مقابل يوليو بسبب زيادة الطلب على مادة الجلوكوز نتيجة ارتفاع أسعار السكر، وأيضا الزيادة في معدل إنتاج مصانع منتجات المخابز لتغطية احتياجات عيد الأضحى والاستعداد لبدء العام الدراسي.

كما أن نشاط صناعة منتجات المعادن اللافلزية (طوب وزجاج وأسمنت) ارتفع بنسبة 29.3% في أغسطس بسبب زيادة الطلب مع استقرار إمدادات الطاقة للصناعات كثيفة الاستخدام، بحسب البيان.

وقال جهاز الإحصاء إن نشاط الطباعة شهد انخفاضا بنسبة 0.6% في أغسطس بسبب تراجع معدل الطلب في السوق المحلي وقرب الانتهاء من طباعة مستلزمات العام الدراسي.

وسجلت الصناعات التحويلية نموا بنسبة 0.6% فقط خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الماضي، مقابل 9.2% في نفس الفترة من العام السابق، بحسب أحدث بيانات أصدرتها وزارة التخطيط.

كما أن نشاط الصناعات الاستخراجية واصل انكماشه خلال التسعة الأشهر الأولى من العام المالي الماضي بنسبة 4.8%، مقابل انكماش بنسبة 4.9% في نفس الفترة من العام السابق.

 

تعليقات الفيسبوك