الإحصاء: مساهمة الذكور فى النشاط الاقتصادى ثلاثة أضعاف الإناث

الأربعاء 08-10-2014 PM 12:04
الإحصاء: مساهمة الذكور فى النشاط الاقتصادى ثلاثة أضعاف الإناث

رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أبو بكر الجندي- صورة م أصوات مصرية

كتب

أظهر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء تفاوتا ملموسا بين كل من الذكور والإناث فى معدلات المساهمة فى النشاط الافتصادي ليبلغ معدل مساهمة الذكور 73.4% مقابل 22.9% للإناث، مما يشير إلى ارتفاع معدل مساهمة الذكور فى النشاط الاقتصادي إلى أكثر من ثلاثة أضعاف مثيلاتها بين الإناث.

وذكر الجهاز - فى بيان له اليوم الأربعاء بمناسبة اليوم العالمى للعمل اللائق والذى يتم الاحتفال به في السابع من أكتوبر من كل عام ويوافق قرار الكونفيدرالية النقابية العالمية عام 2008 لتعزيز فكرة العمل اللائق، أن معدل المساهمة فى النشاط الاقتصادي بلغ 48.5% من إجمالى السكان على مستوى إجمالى الجمهورية عام 2013.

وفكرة العمل اللائق تنطوى على عدد من العناصر من أهمها ديمومة العمل، ويسجل عدد المصريين العاملين بأجر دائم نحو 66.7% من إجمالي العاملين. وترتفع النسبة بين الإناث لتبلغ 85.4% مقابل 62.8% للذكور.

ونسبة العاملين فى عمل دائم بالقطاع الحكومى هي الأعلى حيث سجلت 95.5% يليها العاملين فى القطاع العام والأعمال العام بنسبة 94.6%، بينما لم تتعد نسبة العاملين في عمل دائم بالقطاع الخاص 15.3%.

وتبعا لجهاز الإحصاء، فإن 59.1% من إجمالي العاملين مشتركين في التأمينات الاجتماعية، مشيراً إلى أن نسبة العاملين في القطاع الخاص المشتركين في التأمينات الاجتماعية لم تتعد 12% فقط.

وأوضح أن نسبة العاملين المشتركين فى التأمين الصحى سجلت 50.2% من جملة العاملين بأجر.

وأظهر الإحصاء أن العناصر الأساسية للعمل اللائق تتضمن أيضا توافر عقد عمل قانوني مكتوب بين العامل وصاحب العمل، وتشير مؤشرات بحث القوى العاملة لعام 2013 إلى أن نسبة العاملين بعقد قانونى بلغت 57.8% من جملة العاملين بأجر.

تعليقات الفيسبوك