إسرائيل تعلق تعاونها مع اليونسكو بعد قرار حول القدس أيدته مصر

الجمعة 14-10-2016 PM 03:26

جنود إسرائيليون في محيط المسجد الأقصى - صورة من رويترز

قررت إسرائيل اليوم الجمعة تعليق تعاونها مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) بعد تجديدها لقرار ينتقد تقييد السلطات الإسرائيلية لحرية دخول المسلمين إلى الحرم القدسي ويتجاهل التسمية اليهودية للموقع. 

وقدم المندوب الفلسطيني القرار بدعم من سبع دول عربية هي مصر والجزائر ولبنان وقطر وعمان والسودان والمغرب، وحصل في تصويت أجري أمس الخميس على موافقة 24 صوتا ومعارضة ستة وامتناع 26 عن التصويت وغياب دولتين.

ويدين القرار الذي يتم تجديده بشكل دوري إسرائيل بسبب فرض قيود على دخول المسلمين إلى الموقع وبسبب اعتداءات الشرطة والجيش. واستخدم في مسودته الأخيرة اسمي "المسجد الأقصى" و"الحرم الشريف" فقط وهو أمر قالت إسرائيل إنه يرقى إلى درجة نكران التاريخ اليهودي. 

وتطلق اسرائيل على الموقع "جبل الهيكل" كما تستخدم تسمية "حائط المبكى" للإشارة إلى "حائط البراق" في التسمية العربية "والحائط الغربي" في التسمية الغربية.

وذكرت وسائل إعلام اسرائيلية أن وزير التربية والتعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت قرر اليوم تعليق كل نشاط مهني مع اليونسكو على الفور بعد التصويت. 

وقال بينيت في بيان "وفقا لهذا التصويت ستتوقف فورا كل مشاركة ونشاط مع المنظمة الدولية".

واستنكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس قرار اليونسكو، وقال إن ارتباط إسرائيل بمنطقة الحرم القدسي يشبه ارتباط مصر بالأهرامات.

تعليقات الفيسبوك