القومي للاتصالات: أورنج تقدمت بطلب للحصول على رخصة الجيل الرابع

الخميس 13-10-2016 AM 11:42

شعار شركة أورانج للاتصالات صورة من رويترز

قال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في بيان صحفي اليوم الخميس إن شركة أورنج تقدمت بطلب لإجراء مناقشات مع الجهاز للحصول على ترخيص الجيل الرابع.

كانت أورنج مصر-التابعة لشركة أورنج العالمية- قد قررت، في نهاية الشهر الماضي، عدم التقدم للحصول على ترخيص خدمات الجيل الرابع في ظل الشروط الموضوعة، وقالت إنها "ستظل على استعداد للمشاركة في ظل اشتراطات جديدة".

وقال مصدر في أورنج، لأصوات مصرية، صباح اليوم الخميس، "تقدمنا بطلب لجهاز تنظيم الاتصالات للحصول على الرخصة.. والجهاز سيدرس طلبنا"، ولم يوضح ما إذا كانت الشركة طلبت تغيير شروط الرخصة التي كانت ترفضها في السابق أم لا.

وأشار الجهاز في بيانه إلى أن أورنج سيكون أمامها فرصة حتى 23 أكتوبر المقبل -وهو موعد اجتماع مجلس إدارة الجهاز القادم- لإنهاء إجراءات الحصول على ترخيص الجيل الرابع وفق الشروط التي أقرها في اجتماعه أمس.

ويشترط الجهاز القومي للاتصالات أن تسدد الشركات الراغبة في الحصول على رخصة الجيل الرابع نصف قيمتها بالدولار والنصف الأخر بالجنيه، وأضاف الجهاز في اجتماعه أمس شرطا جديدا بإلزام الشركات بسداد مقابل الحصول على رخصة البوابة الدولية كاملة بالدولار.

وقال الجهاز إن الشركة التي ستقوم بسداد كامل قيمة ترخيص الجيل الرابع بالدولار سيكون لها أسبقية في الحصول على ترددات إضافية.

وكان نقص الترددات المتاحة في رخصة الجيل الرابع أحد الأسباب الرئيسية لرفضها من الشركات الثلاث.

وقررت إدارة البورصة اليوم في بداية جلسة التعاملات إيقاف التعامل على أسهم شركة أورنج لحين ورود بيان من الشركة بخصوص تقدمها بطلب للحكومة للحصول على رخصة الجيل الرابع للمحمول.

وكانت شركتا فودافون مصر، التابعة لفودافون العالمية، واتصالات، رفضتا أيضا التقدم للحصول على ترخيص خدمات الجيل الرابع، وأبدت شركات المحمول الثلاثة العاملة في مصر اعتراضها على شروط الرخصة.

وأعطت مصر شركات الاتصالات العاملة في البلاد الأولوية في الحصول على تراخيص الجيل الرابع لكنها قالت إنها ستطرح عطاء عالميا في حالة رفض أي منها للعرض.

وسبق أن أبدت زين الكويتية وتشيانا تليكوم والاتصالات السعودية وليبارا اهتماما بشراء تراخيص الجيل الرابع المصرية في حالة رفض شركات المحمول العاملة في البلاد لها.

وكان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قد أبلغ شركات الاتصالات في يونيو الماضي بتفاصيل وشروط ترخيص خدمات الجيل الرابع وطلب منها إبداء الرأي في موعد أقصاه الأسبوع الأول من أغسطس 2016.

ثم أعلن الجهاز في منتصف شهر أغسطس عن مد المهلة للشركات للتقدم للحصول على رخص الجيل الرابع حتى يوم 22 سبتمبر المقبل لسداد كافة الالتزامات المالية والتوقيع على الترخيص.

وفي نهاية أغسطس وقعت الشركة المصرية للاتصالات عقد ترخيص لتقديم خدمات المحمول، بقيمة 7.08 مليار جنيه، ووافقت على شروط رخصة الجيل الرابع.

ويقول الجهاز القومي للاتصالات إن تكنولوجيا الجيل الرابع لخدمات التليفون المحمول ستسهم في زيادة سرعات الإنترنت وتحسين جودة الخدمة الحالية، وإدخال خدمات جديدة مما يعود بالفائدة علي المواطنين.

تعليقات الفيسبوك